مالي تستأنف عملية السلام بجدول زمني جديد

0

استأنفت الحكومة المالية والجماعات المسلحة الموقعة على اتفاق الجزائر، عملية السلام في مالي بجدول زمني جديد لتطبيق الاتفاق بعد عامين على توقيعه، على ما أفادت السبت مصادر رسمية.

وقال النائب في الأكثرية الرئاسية محمد ولد متالي، بحسب «فرانس برس»، إن «منصة (الجماعات المسلحة الموالية للحكومة) وتنسيقية حركات أزواد (التمرد السابق) والحكومة المالية أجرت مفاوضات مباشرة جيدة».

وأضاف النائب العضو في المنصة: «اعترفنا بأن الأمور طالت أكثر من اللزوم وحددنا جدولاً زمنيًا جديدًا لتطبيق الاتفاق»، وأكد الناطق باسم تنسيقية حركات أزواد إيلاد أغ محمد «الأجواء الجيدة» للمفاوضات وأن الأطراف الثلاثة «توافقت على توقيت تنفيذ المهام العاجلة».

أضاف: «نريد إعطاء زخم جديد لاتفاق السلام. ويتوقع تفعيل آلية التنسيق العملانية (المكلفة تنظيم دوريات ميدانية مشتركة بين مختلف المفصائل المسلحة الموقعة على اتفاق الجزائر)، التي ستشمل كيدال (شمال شرق خاضعة للتمرد السابق) في مهلة تنتهي في 20 يوليو».

وتابع: «ستبدأ السلطات الانتقالية، في كيدال وسائر المناطق، عملها قبل نهاية 31 يوليو، ومن الآن حتى 30 سبتمبر يفترض حل مسائل العدالة الانتقالية، خصوصًا دور القضاة الشرعيين»، كما أكد اتفاق الأطراف الثلاثة على اتخاذ الإدارة مقرًا في تاودني (شمال غرب) وهي إحدى المنطقتين الإداريتين الجديدتين في شمال البلاد.

 

لمطالعة الخبر في مصدره اضغط هنا

اترك تعليقا