باكستان تنشر 15 ألف جندي لحماية الصينيين العاملين على أراضيها

0

أعلنت باكستان اليوم الأحد نشر 15 ألف جندي لحماية الصينيين العاملين على أراضيها في مشاريع كبرى في قطاعي الطاقة والبنى التحتية، فيما يثير خطف زوجين صينيين مخاوف أمنية.

وأكد الرئيس الباكستاني ممنون حسين لوزير الخارجية الصيني وانغ يي الذي يزور إسلام أباد أن حماية المواطنين الصينيين العاملين في باكستان يشكل «الأولوية الرئيسية» للحكومة، بحسب بيان للرئاسة. وأعلنت بكين في 2015 خطة استثمارات بقيمة 50 مليار دولار لإنشاء «رواق اقتصادي» يربط الصين بالشرق الأوسط عبر أراضي باكستان. وينص المشروع الذي سمي «الرواق الاقتصادي الصيني الباكستاني» على سلسلة بنى تحتية للطاقة والنقل بين مقاطعة شينجيانغ المسلمة غرب الصين وميناء جوادر الباكستاني في ولاية بلوشستان المضطربة على سواحل بحر العرب.

لكن خطف زوجين صينيين في مايو في كويتا، عاصمة ولاية بلوشستان الواقعة في صميم «الرواق» الباكستاني الصيني أثار مخاوف أمنية. وأكد تنظيم «داعش» في 9 يونيو أنه أعدمهما، لكن لم يرد أي تأكيد رسمي حول مصيرهما. وأكد حسين أن السلطات تبذل ما في وسعها لتوقيف المسؤولين عن عملية الخطف. وكانت وزارة الداخلية الباكستانية أفادت أن الصينيين دخلا البلاد بتأشيرة أعمال لكنهما كانا في الحقيقة «يبشران» في كويتان وفي 14 يونيو أعلنت الصين أنها تتعاون مع سلطات إسلام أباد للتحقق من ذلك.

 

لمطالعة الخبر في مصدره اضغط هنا

اترك تعليقا