أردوغان يعتبر لائحة مطالب دول الخليج لقطر «مخالفة للقانون الدولي»

0

رحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تصريحات له اليوم الأحد، برفض قطر لائحة المطالب الصادرة عن السعودية وحلفائها في الأزمة المتصاعدة مؤخرًا بين دول الخليج، معتبرًا أنها «مخالفة للقانون الدولي».

وقال أردوغان «نرحب (بموقف قطر) لأننا نعتبر أن اللائحة المتضمنة 13 بنداً مخالفة للقانون الدولي»، وفقاً لما أوردته «فرانس برس» نقلاً عن وكالة الأناضول الرسمية للأنباء.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين وكذلك مصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في الخامس من يونيو، واتخذت إجراءات عقابية بحقها بينها إغلاق المجالات البحرية والجوية أمامها والطلب من القطريين مغادرة أراضيها.

ولاحقًا، أصدرت هذه الدول لائحة مطالب من 13 نقطة وأعطت الدوحة مهلة عشرة أيام لتنفيذها من أجل رفع الإجراءات التي اتخذتها بحقها، إلا أن قطر اعتبرت هذه المطالب غير واقعية.

وتشمل المطالب إغلاق قناة الجزيرة، التي لطالما شكلت موضع خلاف بين الدوحة وجيرانها الذين يتهمونها بالعمل لزرع الخلافات في المنطقة، وكذلك خفض مستوى تمثيلها (قطر) الدبلوماسي في إيران، وقطع العلاقات مع جماعة الإخوان المسلمين وحزب الله وتنظيمي القاعدة و«داعش».

كما تشمل المطالب إغلاق قاعدة عسكرية تركية على الأراضي القطرية. وعلّق إردوغان على ذلك قائلاً إنه ينم عن «عدم احترام لتركيا»، بحسب «فرانس برس».

 

لمطالعة الخبر في مصدره اضغط هنا