حزب ألماني يطلب تغيير سياسة الحكومة للتحالف مع ميركل

0

رويترز – قال زعيم الحزب الديمقراطي الحر في ألمانيا إن حزبه لن ينضم لائتلاف مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلا إذا تغير توجه سياسة الحكومة.

وبعد الانتخابات الوطنية التي جرت يوم الأحد لا يزال المحافظون الذين تنتمي إليهم ميركل هم الكتلة البرلمانية الأكبر لكنهم تكبدوا خسائر لصالح اليمين المتطرف. ومع قرب البدء في محادثات تشكيل ائتلاف لا يزال الخيار الواقعي الوحيد أمام ميركل هو التحالف مع الحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر المدافع عن البيئة.

لكن ثمة اختلافات بين الحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر في قضايا مختلفة من الطاقة إلى الضرائب وأوروبا والهجرة مما يعرقل الجهود أمام أي اتفاق على تشكيل ما يعرف باسم “ائتلاف جاميكا” في إشارة إلى الأسود والأصفر والأخضر وهي ألوان علم جاميكا وفي نفس الوقت ألوان الأحزاب الألمانية الثلاثة.

وتتألف الكتلة المحافظة التي تنتمي إليها ميركل من حزبها الديمقراطي المسيحي وحزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي مما يزيد تعقيد الأمور إذ يمثل الحزبان عقبة في طريق الاتفاق على ائتلاف.

وقال كريستيان ليندنر زعيم الحزب الديمقراطي الحر لصحيفة دي فيلت “يمجد البعض جاميكا بوصفه مشروعا سياسيا حالما.

“هناك أغلبية حسابية لكن كل حزب من الأحزاب الأربعة له تفويضه الانتخابي. وسيتضح إن كانت هناك إمكانية للجمع بين هذه التفويضات دون تعارض”.

لكنه أضاف “السياسة ليست كالرياضيات” مشيرا إلى أن حزبه سيظل في المعارضة إذا ساورته الشكوك.

وقال “يجب أن يعلم الجميع أن الحزب الديمقراطي الحر لن ينضم إلى ائتلاف إلا إذا طرأ تغيير على مسار السياسة الألمانية”.

والسياسة حيال أوروبا هي إحدى النقاط التي تختلف بشأنها مواقف الحزب الديمقراطي الحر عن مواقف المحافظين والخضر وإن كان حزب ليندنر يتحدث بنبرة توافقية منذ الانتخابات الأخيرة.

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره قناة 218

اترك تعليقا