حافلات التهجير تتأهب لنقل المدنيين والمقاتلين للشمال السوري

0

اخبار ليبيا:

اجتمعت الحافلات، اليوم الجمعة، بمحافظة القنيطرة في جنوبي سوريا، تمهيدا لبدء عملية إجلاء المقاتلين والمدنيين إلى شمال البلاد بموجب اتفاق أبرمته روسيا مع الفصائل المسلحة، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وينص الاتفاق الذي أعلن عنه، الخميس، على استسلام الفصائل مقابل وقف المعارك وعودة الجيش العربي السوري إلى النقاط التي كان فيها قبل 2011 وهو عام اندلاع النزاع السوري في هذه المنطقة المتاخمة لإسرائيل.

ونقلت فرانس برس عن مدير المرصد رامي عبد الرحمن قوله إن “الحافلات وصلت الخميس إلى منطقة تحت سيطرة قوات النظام في محافظة القنيطرة، على أن تبدأ اليوم  الجمعة الدخول إلى  مناطق سيطرة الفصائل تمهيدا لبدء عملية الإجلاء”.

وأفاد عبد الرحمن أن الاتفاق ينص على غرار اتفاقات مماثلة أبرمت في مناطق اخرى، آخرها محافظة درعا المجاورة، على تسليم الفصائل سلاحها الثقيل والمتوسط، على أن تدخل شرطة مدنية سورية إلى مناطق تواجد الفصائل في المحافظة والمنطقة العازلة.

وتسيطر فصائل مسلحة منذ سنوات على الجزء الأكبر من محافظة القنيطرة، وضمنه القسم الأكبر من المنطقة العازلة في هضبة الجولان المحاذية للجهة المحتلة من إسرائيل.

وكانت القوات الحكومية قد بدأت الأحد هجوما على مواقع سيطرة الفصائل المعارضة في محافظة القنيطرة، بعدما استعادت أكثر من 90 في المئة من محافظة درعا المحاذية.

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا