نقيب الأئمة التونسيين يكشف سبب إلغاء الحج لهذا العام

0

اخبار ليبيا:

حالة من الجدل سادت الأوساط الصحفية، ووسائل التواصل الاجتماعي، بعد دعوة نقابة الأئمة التونسيين، لاستصدار فتوى بإلغاء الحج هذا العام في تونس، وهو ما كان ضروريا لبرنامج ” أضواء وأصداء” عبر أثير إذاعة “سبوتنيك” معرفة أهداف هذه الدعوة الحقيقية.

نقيب الأئمة التونسيين، الفاضل عاشور، وضح في حديثه لـ”سبوتنيك”، أن الهدف من هذه الدعوة، وطني في المقام الأول، وهو توعية المسلمين التونسيين، بالمعنى الحقيقي للدين الإسلامي، المبني على الترابط ومساعدة الغير، وليس القيام بأداء طقوس معينة، مفروضة مرة واحدة في العمر، في إشارة إلى فريضة الحج، حسب قوله.

وأشار عاشور إلى أن ما تمر به تونس من أزمة اقتصادية، كان دافعا لهذه الدعوة، التي لا ترغم الحكومة التونسية، لاتخاذ إجراء سياسي، يؤثر على علاقتها بالمملكة العربية السعودية، بحسب قوله.

وأكد عاشور أن ما نسب إليه من تصريحات، حول استغلال السعودية لأموال الحج لقتل المسلمين، كان من باب التلميح وليس التصريح، موضحا سبب ذلك.

من جانبها، قالت الكاتبة الصحفية التونسية آسيا العتروس، إن هذه الدعوة تأتي في إطار الدعوات الخاصة، وغير الملزمة، موضحة أنها لاقت تأييدا من بعض التونسيين، ورفضا من البعض الآخر.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا