فرنسا: التعاون الدولي لن يكون رهنا لنوبات غضب

0

اخبار ليبيا:

أكدت الرئاسة الفرنسية، اليوم الأحد، أن “التعاون الدولي لا يمكن أن يكون رهناً لنوبات غضب أو انتقادات”، معتبرة أن انسحاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، من الإعلان الختامي لقمة مجموعة السبع ينم عن “قلة تماسك” و”قلة انسجام”.

وقال قصر الإليزيه في بيان “أمضينا يومين للتوصل إلى نص والتزامات، إننا متمسكون بها، وأي طرف يتخلى عنها ويدير ظهره يبرهن عن قلة تماسك وقلة انسجام مع نفسه”، معتبراً أن “التعاون الدولي لا يمكن أن يكون رهناً لنوبات غضب أو انتقادات”.

وأتى هذا الموقف الفرنسي بعد أن سحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشكل مفاجئ تأييده لبيان مشترك صدر في نهاية قمة مجموعة السبع السبت في كندا، بسبب نزاع حول التجارة، متهماً رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الذي ترأس القمة بأنه غير نزيه وضعيف.

فبعد أن أورد البيان الموافقة على إجراء المزيد من المفاوضات حول الرسوم الجمركية، بمباركة ترامب، وجه الأخير انتقادات لاذعة إلى ترودو واصفاً إياه بغير الصادق.

وبدأ التوتر على ما يبدو بعد أن عقد ترودو مؤتمراً صحافياً للحديث عن القمة وتطوراتها، فما كان من ترمب إلا أن سحب بشكل مفاجئ تأييده للبيان المشترك الذي صدر في نهاية قمة مجموعة السبع السبت في كندا، بسبب نزاع حول التجارة، متهما رئيس الوزراء الكندي الذي ترأس القمة بأنه ضعيف وغير نزيه.

وقال ترمب على حسابه على تويتر الأحد: “استنادًا إلى تصريحات جاستن الكاذبة في مؤتمره الصحافي، وحقيقة أن كندا تفرض رسومًا جمركية هائلة على مزارعينا وعاملينا وشركاتنا الأميركية، فقد أوعزت إلى ممثلي الولايات المتحدة بعدم تأييد البيان، بينما ننظر إلى التعريفات على السيارات التي تغرق السوق الأميركية”.

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا