صالون المتوسط/ نصائح ذهبية للتخلص من الكرش

0

اخبار ليبيا:

تتكون الدهون في البطن نتيجة لاتباع أنظمة الـ”رجيم” الخاطئة، وتعتبر الدهون المتراكمة حول المعدة أخطر مُقارنة بتلك المتمركزة حول الردف والفخذين، وقد تتسبَّب بمشكلات صحيَّة جمَّة، ومن بينها: أمراض القلب والسكَّري وارتفاع ضغط الدم.

وتكمن الطريقة الفضلى في محاربتها، في اعتماد نمط عيش نشيط وصحِّي، يقوم على تناول فطور معدّ من البروتين والألياف (البيض ومشتقات الحليب قليلة الدسم وخبز القمح الكامل، مع كمٍّ كبير من الخضراوات). ويجدر البعد بالمقابل، عن استهلاك الحبوب المحلَّاة والفطائر والـ”كرواسان” على الفطور.

ويمكن لكلٍّ من الخضراوات والفواكه وحبوب القمح الكامل أن تُساعد في رفع كمِّ الألياف المستهلك، ولكن يجب تجنُّب نزع القشور عن الخضراوات والفواكه، كما يجب استبدال بمنتجات الحليب، الخبز والمعكرونة والأرز الكامل، والالتزام بالبروتينات الخالية من الدهون، كلحم الدواجن بدون الجلود والسمك والمكسرات.

وينصح بالابتعاد عن الدهون المتحوِّلة المتوافرة في السمن والمقرمشات والبسكويت والأطعمة المقليَّة والزيوت المهدرجة، لكونها تتسبب في تراكم الدهون حول المعدة، واحتيار تلك الأكثر صحيَّة أحادية التشبُّع والمتوفِّرة في زيوت الكانولا والزيتون، كما الأفوكادو والمكسرات والبذور. ويجب معرفة أن الدهون غير المشبعة مرتفعة السعرات الحرارية، أيضًا.

والامتناع عن شرب المشروبات الغازيَّة؛ وفق “المنظَّمة الأمريكيَّة للقلب”، فإنَّ المشروبات الغازية وتلك المحلَّاة تشكل المصدر الأول للسكر المضاف في أنظمة الأمريكيين الغذائيَّة، فهي ترفع كمَّ السعرات الحرارية وتُخزِّن الدهون حول المعدة. كما أنَّ المشروبات الخالية من السكَّر تحتوي على المحليات الصناعية، فضلًا عن الكافيين والأحماض الفوسفورية والنكهات المضافة. وبالمقابل، تُحفِّز مادة الـ”كاتشين” في الشاي الأخضر الجسم على إحراق السعرات الحرارية والدهون في منطقة البطن.

وعليك كذلك بالاسترخاء، حيث تظهر بحوث أنَّه عندما يشعر المرء بالتوتُّر، فإن الجسم يفرز هرمونًا يُسمَّى “كورتيزول”، ويتَّصل هذا الأخير بزيادة الدهون حول المعدة. ولذا، يجب تخصيص الوقت للمتعة والاسترخاء والتنزُّه برفقة الأصدقاء والاستماع إلى الموسيقى، بهدف السيطرة على التوتر، فلا تُساهم التمرينات الرياضيَّة وحدها في شدِّ عضلات المعدة وتقويتها، بل يجدر دمجها بـ”رجيم” صحي. وفي هذا الإطار، يُسرِّع أداء الـ”آيروبكس” نبضات القلب، ما يؤدي إلى التعرُّق وإحراق السعرات الحرارية.

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا