مضاد حيوي من التراب يكافح البكتيريا المقاومة

0

اكتشف علماء في عينة من التراب أخذت من إيطاليا مضادًا حيويًا جديدًا فعالًا ضد البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية المعروفة. وهذا المضاد الحيوي الجديد، الذي تنتجه جرثومة، سمي «بسودوريديميسين».

وقضى على مروحة واسعة من البكتيريا من بينها بكتيريا مقاومة خلال تجارب في المختبر. وشفيت فئران بواسطته من مرض الحمى القرمزية، حسب وكالة «فرنس برس»، الجمعة. ونشر هذا الاكتشاف في مجلة «سيل» الاميركية العلمية.

ويطبل هذا المضاد الحيوي الجديد مفعول البوليميراز وهو إنزيم أساسي لكل وظائف الكائنات الحية تقريبًا، إلا أن آليته مختلفة عن الريفامبيسين وهي فئة من المضادات الحيوية التي تستهدف هذا الانزيم أيضًا.

وإمكانية تطوير مقاومة لهذا المضاد الحيوي الجديد أقل بشعر مرات مقارنة مع المضادات الحيوية المتوافرة في السوق راهنًا. وهو قضى على عشرين نوعا من البكتيريا في المختبر وكان فعالا خصوصا في معالجة المكورات العقدية والعنقودية التي تقاوم الكثير منها مضادات حيوية مختلفة.

وتباشر تجارب سريرية مع هذا المضاد الحيوي الجديد في السنوات الثلاث المقبلة، على أن يطرح في السوق في غضون عشر سنوات، على ما قال الباحثون في جامعة رتغرز نيو برانزويك والشركة الإيطالية «ناسيسونز» للتكنولوجيا الحيوية.

وشدد العلماء على أن هذا الاكتشاف يظهر مرة جديدة أن البكتيريا الموجودة في التربة هي أفضل مصدر للمضادات الحيوية الجديدة.

 

لمطالعة الخبر في مصدره اضغط هنا