ليبيا اليوم – اخبار ليبيا https://www.libya-news.com اخبار ليبيا من كل المصادر Fri, 06 Dec 2019 12:29:43 +0200 ar hourly 1 https://wordpress.org/?v=5.3 صهد: إتفاقية الرئاسي مع تركيا لا تحتاج مصادقة مجلس النواب مثل ما حصل في تركيا https://www.libya-news.com/libya-news/732949/ https://www.libya-news.com/libya-news/732949/#respond Fri, 06 Dec 2019 12:29:43 +0000 https://www.libya-news.com/libya-news/732949/

ليبيا – قال عضو المؤتمر العام منذ عام 2012 وعضو مجلس الدولة الإستشاري إبراهيم صهد إن مصر وقبرص تجاهلوا ليبيا بالكامل عندما تم إنشاء المنتدى المتوسط للغاز وضم إسرائيل له، مرجعاً هذا التجاهل إلى إعتقادهم أن ليبيا لا تستطيع بأوضاعها الحالية الحفاظ على حقوقها في المتوسط التي حددها قانون البحار. صهد أشار في مداخلة هاتفية عبر […]

The post صهد: إتفاقية الرئاسي مع تركيا لا تحتاج مصادقة مجلس النواب مثل ما حصل في تركيا appeared first on اخبار ليبيا.

]]>

ليبيا – قال عضو المؤتمر العام منذ عام 2012 وعضو مجلس الدولة الإستشاري إبراهيم صهد إن مصر وقبرص تجاهلوا ليبيا بالكامل عندما تم إنشاء المنتدى المتوسط للغاز وضم إسرائيل له، مرجعاً هذا التجاهل إلى إعتقادهم أن ليبيا لا تستطيع بأوضاعها الحالية الحفاظ على حقوقها في المتوسط التي حددها قانون البحار.

صهد أشار في مداخلة هاتفية عبر برنامج “بانوراما الحدث” الذي يذاع على قناة “ليبيا بانوراما” أمس الأربعاء وتابعتها صحيفة المرصد إلى أن ليبيا سبق لها المباحثه مع اليونان حول تحديد الحدود البحرية بينهما وعقدوا عدة جلسات حيث كانت الأخيرة تصر على جزيرة جنوب كريت على أنها حدود بالتالي تستهلك الكثير من مستحقات ليبيا من هذه المنطقة.

ولفت إلى أنه من يجب عليه الإحتجاج هم الليبيين بسبب استثنائهم من قبل المصريين واليونانيين في مسألة الإستحواذ على تلك المنطقة، منوهاً إلى أنه للآن لا يوجد هناك أي ردود أفعال دولية غير التي صدرت عن مصر واليونان.

وإستطرد حديثه:” الجامعة العربية يراد أن يزج فيها في هذا المجال والتي لم تبحث موضوع العدوان على طرابلس ورفضت أن تبحث الأمر بعد أن إنعقدت فهم يزجون بها وليس لها علاقة بالأمر وبعض الدول العربية التي ليس لها أي موقع على المتوسط، ما يحدث في رأيي هو عبارة عن زوبعة في فنجان يبدأ من اليونان ويذهب لمصر والجزيرة العربية”.

كما إعتقد أنه لن يكون هناك مشاكل قانونية بشأن مذكرة التفاهم البحرية لأن كل ما يجري حالياً عبارة عن مشاكل سياسية، معتبراً أن روسيا تريد أن يكون لها قاعدة بحرية في المنطقة الواقعه بين درنة وطبرق بالإضافة لرغبتها بأن تكون لاعب رئيسي في المتوسط.

وتابع مضيفاً:” في أوضاعنا سواء الدستور المؤقت الساري لا تطلب مصادقة من السلطة التشريعية وبالنسبة لتركيا المذكرات تتطلب مصادقة لذلك سيذهب الرئيس التركي لمصادقتها من البرلمان التركي ومن حق الرئاسي بموجب الإتفاق السياسي أن يبرم مثل مذكرات التفاهم التي لا تحتاج لمصادقة”.

ويرى أن الإتفاقية والمذكرة الليبية التركية ستعطي مجال لمصر لاستعادة حقوقها لأنها عندما اتفقت مع المنتدى وكانت إسرائيل طرف في الأمر كان لديها حصة الأسد في الغاز الموجود في المتوسط  وفقاً لقوله.

ختاماً بيّن أن بيان مجلس الدولة في هذ الشأن جاء منبثق من المسألة القانونية فمن حق الرئاسي و رئاسة الوزراء إبرام مثل هذه المذكرات على حد زعمه.

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المرصد الليبية

The post صهد: إتفاقية الرئاسي مع تركيا لا تحتاج مصادقة مجلس النواب مثل ما حصل في تركيا appeared first on اخبار ليبيا.

]]>
https://www.libya-news.com/libya-news/732949/feed/ 0
المشري: إتفاقيتنا مع تركيا تمت بشكل قانوني وسنبدأ العمل بموجبها فوراً https://www.libya-news.com/libya-news/732947/ https://www.libya-news.com/libya-news/732947/#respond Fri, 06 Dec 2019 12:29:36 +0000 https://www.libya-news.com/libya-news/732947/

ليبيا – جدّد رئيس مجلس الدولة الإستشاري خالد المشري تمسكه بمذكرة التفاهم الموقعة مع تركيا حول التعاون بما وصفه بـ”مناطق النفوذ البحري”،قائلاً:” إن دولاً حاولت إقصاء تركيا وليبيا والتشكيك في حقهما في استغلال الموارد الطبيعية“. المشري وفي مقابلة خاصة مع “TRT عربي” التركية أمس الأربعاء أكد أن المجلس أعلن تمسكه بمذكرة التفاهم الموقعة مع تركيا […]

The post المشري: إتفاقيتنا مع تركيا تمت بشكل قانوني وسنبدأ العمل بموجبها فوراً appeared first on اخبار ليبيا.

]]>

ليبيا – جدّد رئيس مجلس الدولة الإستشاري خالد المشري تمسكه بمذكرة التفاهم الموقعة مع تركيا حول التعاون بما وصفه بـ”مناطق النفوذ البحري”،قائلاً:” إن دولاً حاولت إقصاء تركيا وليبيا والتشكيك في حقهما في استغلال الموارد الطبيعية“.

المشري وفي مقابلة خاصة مع “TRT عربي” التركية أمس الأربعاء أكد أن المجلس أعلن تمسكه بمذكرة التفاهم الموقعة مع تركيا مؤخراً بناء على ما جاء في الاتفاق السياسي.

وعلّق المشري على توقيع مذكرة تفاهم تركية ليبية حول التعاون بما وصفه بـ”مناطق النفوذ البحري”، قائلاً إنه:”يجوز لنا الانتفاع بموارد النفط والغاز وهناك دول حاولت إقصاء تركيا وليبيا والتشكيك في حقهما في استغلال الموارد الطبيعية”.

وأضاف أن مذكرة التفاهم تمّت بشكل قانوني وشرعي، وتابع:”نحن سعداء بعودة الموارد الاقتصادية الليبية وسنبدأ العمل بموجبها فوراً”.

وزعم أن مذكرة التفاهم التي وُقّعت تمثّل مصلحة عليا لليبيا وتُحافظ على مواردها ولتركيا الحق في التنقيب عن النفط والغاز، على حد تعبيره.

رئيس مجلس الدولة الإستشاري لفت إلى أن لدى ليبيا خبرة كبيرة جداً فيما يتعلق بالحدود البحرية، مردفاً: “نحن متأكدون مما نفعل ومن سلامة الإجراءات التي نتخذها”.

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المرصد الليبية

The post المشري: إتفاقيتنا مع تركيا تمت بشكل قانوني وسنبدأ العمل بموجبها فوراً appeared first on اخبار ليبيا.

]]>
https://www.libya-news.com/libya-news/732947/feed/ 0
سلامة يبحث مع كاتب الدولة للشؤون الخارجية التونسية ترتيبات مسار برلين https://www.libya-news.com/libya-news/732945/ https://www.libya-news.com/libya-news/732945/#respond Fri, 06 Dec 2019 12:29:30 +0000 https://www.libya-news.com/libya-news/732945/

    يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المرصد الليبية —

The post سلامة يبحث مع كاتب الدولة للشؤون الخارجية التونسية ترتيبات مسار برلين appeared first on اخبار ليبيا.

]]>

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المرصد الليبية

The post سلامة يبحث مع كاتب الدولة للشؤون الخارجية التونسية ترتيبات مسار برلين appeared first on اخبار ليبيا.

]]>
https://www.libya-news.com/libya-news/732945/feed/ 0
وزارة التعليم تواصل تنفيذ خطتها بالتوجه نحو الارشفة الالكترونية. https://www.libya-news.com/libya-news/732944/ https://www.libya-news.com/libya-news/732944/#respond Fri, 06 Dec 2019 12:26:36 +0000 https://www.libya-news.com/libya-news/732944/ طرابلس 6 ديسمبر 2019 ( وال ) – تواصل وزارة التعليم ومن خلال مركز المعلومات والتوثيق تنفيذ خطتها بالتوجه نحو الارشفة الالكترونية، التي من خلالها سيتم تنقل المعاملات بين الادارات بسرعة كبيرة، وكذلك إنشاء قاعدة بيانات مركزية للأرشيف الإلكتروني وتحويل جميع وثائق الوزارة إلى النظير إلكتروني. وفي هذا السياق ينظم مركز المعلومات والتوثيق دورات تدريبية […]

The post وزارة التعليم تواصل تنفيذ خطتها بالتوجه نحو الارشفة
الالكترونية.
appeared first on اخبار ليبيا.

]]>

طرابلس 6 ديسمبر 2019 ( وال ) – تواصل وزارة التعليم ومن خلال مركز
المعلومات والتوثيق تنفيذ خطتها بالتوجه نحو الارشفة الالكترونية، التي
من خلالها سيتم تنقل المعاملات بين الادارات بسرعة كبيرة، وكذلك إنشاء
قاعدة بيانات مركزية للأرشيف الإلكتروني وتحويل جميع وثائق الوزارة إلى
النظير إلكتروني.
وفي هذا السياق ينظم مركز المعلومات والتوثيق دورات تدريبية لتدريب موظفي
المؤسسات المستهدفة على هذا النظام بالتعاون من شركة الدليل لتقنية
المعلومات من خلال مهندسين وطنيين متخصصين ولديهم خبرات عالية في هذا
المجال.
حيث تم تخريج دفعة جديدة من المتدربين على هذا النظام.
…( وال ) ..

 

المصدر وكالة الأنباء الليبية وال  

The post وزارة التعليم تواصل تنفيذ خطتها بالتوجه نحو الارشفة
الالكترونية.
appeared first on اخبار ليبيا.

]]>
https://www.libya-news.com/libya-news/732944/feed/ 0
نوفا: لافروف يلتقي كونتي وديو مايو في روما لبحث الوضع في ليبيا https://www.libya-news.com/libya-news/732942/ https://www.libya-news.com/libya-news/732942/#respond Fri, 06 Dec 2019 12:23:38 +0000 https://www.libya-news.com/libya-news/732942/

ليبيا – قالت وكالة “نوفا” الإيطالية إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف سيناقش خلال لقائه نظيره الإيطالي لويجي دي مايو في روما جدول الأعمال الثنائي وكذلك الوضع في ليبيا وسوريا وأوكرانيا وأمريكا اللاتينية. الوكالة أفادت أن لافروف سيتواجد في إيطاليا في الفترة من 5 إلى 7 ديسمبر وهي فترة يلتقي خلالها رئيس الوزراء جوزيبي كونتي ووزير […]

The post نوفا: لافروف يلتقي كونتي وديو مايو في روما لبحث الوضع في ليبيا appeared first on اخبار ليبيا.

]]>

ليبيا – قالت وكالة “نوفا” الإيطالية إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف سيناقش خلال لقائه نظيره الإيطالي لويجي دي مايو في روما جدول الأعمال الثنائي وكذلك الوضع في ليبيا وسوريا وأوكرانيا وأمريكا اللاتينية.

الوكالة أفادت أن لافروف سيتواجد في إيطاليا في الفترة من 5 إلى 7 ديسمبر وهي فترة يلتقي خلالها رئيس الوزراء جوزيبي كونتي ووزير الخارجية لويجي دي مايو كما سيتحدث وزير الخارجية الروسي في مؤتمر الحوار المتوسطي فيما سيعقد سلسلة من الاجتماعات الثنائية على هامش المؤتمر.

ومن المتوقع خلال الزيارة إيلاء اهتمام كبير للقضايا الدولية بما في ذلك حل الأزمات الإقليمية مثل الأزمة الليبية والسورية.

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المرصد الليبية

The post نوفا: لافروف يلتقي كونتي وديو مايو في روما لبحث الوضع في ليبيا appeared first on اخبار ليبيا.

]]>
https://www.libya-news.com/libya-news/732942/feed/ 0
دبلوماسي مصري: إتفاقية تركيا والسراج ستفتقر للحجية القانونية لأن البرلمان الليبي لن يصادق عليها https://www.libya-news.com/libya-news/732940/ https://www.libya-news.com/libya-news/732940/#respond Fri, 06 Dec 2019 12:23:35 +0000 https://www.libya-news.com/libya-news/732940/

ليبيا – قال مساعد وزير الخارجية المصري السابق حسين هريدي إنه في حال أقدمت تركيا على التنقيب في مناطق تخضع للسيادة المصرية فإن ذلك سيمثل تعدياً على المياه الإقليمية ويحق لمصر بموجب ميثاق الأمم المتحدة اتخاذ ما يلزم من إجراءات في هذا السياق. هريدي رأى في تصريحات خاصة لصحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية أمس الأربعاء أن […]

The post دبلوماسي مصري: إتفاقية تركيا والسراج ستفتقر للحجية القانونية لأن البرلمان الليبي لن يصادق عليها appeared first on اخبار ليبيا.

]]>

ليبيا – قال مساعد وزير الخارجية المصري السابق حسين هريدي إنه في حال أقدمت تركيا على التنقيب في مناطق تخضع للسيادة المصرية فإن ذلك سيمثل تعدياً على المياه الإقليمية ويحق لمصر بموجب ميثاق الأمم المتحدة اتخاذ ما يلزم من إجراءات في هذا السياق.

هريدي رأى في تصريحات خاصة لصحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية أمس الأربعاء أن مذكرات التفاهم بين الحكومات لا تحظى بحجية قانونية معتبرة دولياً ولا بد من أن يتم إقرارها من البرلمان وإيداعها وإعلانها لدى الأمم المتحدة.

ونوه بأن دخول الاتحاد الأوروبي كطرف في هذا السياق نظراً لتضرر إحدى الدول الأعضاء فيه من تلك المذكرات سيمثل ضغطاً على أنقرة وقد يقترن بتنفيذ تهديد الاتحاد بفرض عقوبات.

كما شدد الدبلوماسي المصري السابق على أن وزير الخارجية المصري سيتحدث أمام منتدى روما عن التحديات والتهديدات التي تواجه منطقة المتوسط،وأخصها الاستفزازات التركية.

ووفق تقدير الرئيس الأسبق لجهاز الشؤون المعنوية للقوات المسلحة المصرية اللواء سمير فرج فإن التصعيد التركي المتواصل يمثل استغلالاً للأوضاع في المنطقة وسيقابل من القاهرة بمزيد من الحشد العربي والدولي والإقليمي لموقفها مع اليونان وقبرص ضد الافتيات على حقوقهم في مكامن الطاقة في المتوسط أو التهديدات لأمنهم البحري.

ولفت فرج إلى أنه من المؤكد أن البرلمان الليبي لن يصدق على تلك المذكرة التي وقعها رئيس حكومة الوفاق وبالتالي فإنها ستفتقر للحجية القانونية.

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المرصد الليبية

The post دبلوماسي مصري: إتفاقية تركيا والسراج ستفتقر للحجية القانونية لأن البرلمان الليبي لن يصادق عليها appeared first on اخبار ليبيا.

]]>
https://www.libya-news.com/libya-news/732940/feed/ 0
عبد النبي: المادة 17 من الإعلان الدستوري تطلب مصادقة البرلمان على مذكرات التفاهم الدولية https://www.libya-news.com/libya-news/732938/ https://www.libya-news.com/libya-news/732938/#respond Fri, 06 Dec 2019 12:23:30 +0000 https://www.libya-news.com/libya-news/732938/

ليبيا – أكد عضو مجلس النواب الصالحين عبد النبي على أن مذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج والرئيس التركي رجب طيب أردوغان لا يوجد لها أي أثر قانوني ومخالفة تماماً للإعلان الدستوري تحديداً المادة 17 التي تنص على ضرورة مصادقة البرلمان لمذكرات التفاهم الدولية. عبدالنبي لفت خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج” غرفة […]

The post عبد النبي: المادة 17 من الإعلان الدستوري تطلب مصادقة البرلمان على مذكرات التفاهم الدولية appeared first on اخبار ليبيا.

]]>

ليبيا – أكد عضو مجلس النواب الصالحين عبد النبي على أن مذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج والرئيس التركي رجب طيب أردوغان لا يوجد لها أي أثر قانوني ومخالفة تماماً للإعلان الدستوري تحديداً المادة 17 التي تنص على ضرورة مصادقة البرلمان لمذكرات التفاهم الدولية.

عبدالنبي لفت خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج” غرفة الاخبار” الذي يذاع على قناة”ليبيا روحها الوطن” أمس الأربعاء وتابعتها صحيفة المرصد إلى أنه الإتفاق السياسي الذي خرج منه المجلس الرئاسي ينص أيضاً على أن كل مذكرات التفاهم والإتفاقات والمعادلات الدولية يجب إقرارها والمصادقة عليها من مجلس النواب.

وأشار إلى مخاطبتهم رئيس مجلس الأمن و رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة و الجامعة العربية و الإتحاد الأفريقي و الأوروبي بخصوص مذكرات التفاهم حيث تمت المطالبة من كافة الجهات ضرروة سحب الشرعية من الرئاسي.

وإعتقد أن مذكرة التفاهم البحرية هدفها رغبة تركيا بوضع قدمها على حوض الغاز الموجود في البحر المتوسط خاصة أنه لا توجد حدود بحرية مع تركيا، مؤكداً على أنهم لن يعترفوا بما وصل له التفاهم ما بين الرئاسي وأردوغان الداعم للإرهاب و المليشيات وفقاً لتعبيره.

أما المذكرة الأمنية الغرض منها إعطاء الشرعنه لتركيا للدخول في الأراضي و الأجواء الليبية و دعم المليشيات و الإرهاب الموجود في طرابلس بالسلاح والعتاد والسيارات المسيرة و العناصر الإرهابية المتطرفة.

وتابع مضيفاً:”نحن ننظر لتحرير قريب سوف يبسط جيشنا السيطرة على طرابلس العاصمة وتعود لحضن الوطن خالية من المليشيات و الارهاب و التطرف لذلك رأينا تنديد من روسيا والإتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة الأمريكية و مصر بهذه المذكرات لأن المجلس الرئاسي اصبح منتهي و يريد أن يجد أي شيء ليقاوم”.

ونوّه إلى أن مجلس النواب عاكف على تشكيل وفود للتوجه لمصر و اليونان و الإتحاد الأوروبي لإتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن هذه المسألة خاصة بعد المذكرات التي تم توجيهها للجهات المعنية.

عبد النبي كشف قائلاً:”اليونان أرسلت دعوة لرئيس مجلس النواب لزيارتها حيث سيصطحب معه أعضاء من مجلس النواب لشرح القضية لأنها تهم اليونان بالدرجة الأولى وبعدها سيتوحه للاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بالإضافة لعزم خارجية المؤقتة إجراء زيارة لروسيا ومصر لتوضيح الموقف الحالي”.

وأكد عضو مجلس النواب على أن ما يقوم به المجلس الرئاسي هو عبث خاصة مع إحتوائه للإرهابيين الدوليين الذين يقاتلون في طرابلس.

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المرصد الليبية

The post عبد النبي: المادة 17 من الإعلان الدستوري تطلب مصادقة البرلمان على مذكرات التفاهم الدولية appeared first on اخبار ليبيا.

]]>
https://www.libya-news.com/libya-news/732938/feed/ 0
شركة سرت تناقش مع شركة شلمبرجير العالمية للخدمات النفطية سبل زيادة القدرة الانتاجية للحقول التابعة لها. https://www.libya-news.com/libya-news/732937/ https://www.libya-news.com/libya-news/732937/#respond Fri, 06 Dec 2019 12:20:31 +0000 https://www.libya-news.com/libya-news/732937/ بنغازي 6 ديسمبر 2019 ( وال ) – ناقش رئيس مجلس الادارة بشركة سرت لانتاج النفط والغاز ” ناجي احفـاف ” مع ” مدير شركـة ” شلمبـرجير” العالمية للنفط بنغازي ” سراج بـو اسنينـة ” ومدير المشـاريع المتكاملة بالشركة خطط الشركة في مجال الحـفر التطويري وصيانة الآبـار والمضخات الغاطسة وإعــادة الدخول لبعــض الآبار القديمة و […]

The post شركة سرت تناقش مع شركة شلمبرجير العالمية للخدمات النفطية سبل
زيادة القدرة الانتاجية للحقول التابعة لها.
appeared first on اخبار ليبيا.

]]>

بنغازي 6 ديسمبر 2019 ( وال ) – ناقش رئيس مجلس الادارة بشركة سرت لانتاج
النفط والغاز ” ناجي احفـاف ” مع ” مدير شركـة ” شلمبـرجير” العالمية
للنفط بنغازي ” سراج بـو اسنينـة ” ومدير المشـاريع المتكاملة بالشركة
خطط الشركة في مجال الحـفر التطويري وصيانة الآبـار والمضخات الغاطسة
وإعــادة الدخول لبعــض الآبار القديمة و تدريب العناصــر الوطنية.
وذكر موقع الشركة أن الاجتماع جاء في إطـار حرص الإدارة العليا على زيادة
القدرة الإنتاجية والعمــل على وضع خطــط سريعة لتنفيــذ بنود الميزانية
الاستثنـائية.
الجدير بالذكر أن شركـة شلمبرجير فــازت بمناقصـة دعيت لها العديــد من
الشركات المتخصصــة للعمل على إنزال المضخات الغاطسة لعدد 29 بئراً بحقل
زلـطن .
…( وال ) …

 

المصدر وكالة الأنباء الليبية وال  

The post شركة سرت تناقش مع شركة شلمبرجير العالمية للخدمات النفطية سبل
زيادة القدرة الانتاجية للحقول التابعة لها.
appeared first on اخبار ليبيا.

]]>
https://www.libya-news.com/libya-news/732937/feed/ 0
لجنة الخارجية النيابية: سنتواصل مع دول المنطقة والإتحاد الأوروبي بشأن مذكرتي تفاهم تركيا – السراج https://www.libya-news.com/libya-news/732935/ https://www.libya-news.com/libya-news/732935/#respond Fri, 06 Dec 2019 12:17:38 +0000 https://www.libya-news.com/libya-news/732935/

ليبيا – أعرب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في مجلس النواب يوسف العقوري اليوم الجمعة عن أسفه واستغرابه لمصادقة البرلمان التركي على مذكرة التفاهم التركية مع حكومة الوفاق حول ترسيم حدود مناطق النفوذ البحرية. العقوري وفي تصريح خاص لوكالة “سبوتنيك” الروسية قال:” إن مجلس النواب الليبي يعرب عن أسفه واستغرابه لمصادقة البرلمان التركي على […]

The post لجنة الخارجية النيابية: سنتواصل مع دول المنطقة والإتحاد الأوروبي بشأن مذكرتي تفاهم تركيا – السراج appeared first on اخبار ليبيا.

]]>

ليبيا – أعرب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في مجلس النواب يوسف العقوري اليوم الجمعة عن أسفه واستغرابه لمصادقة البرلمان التركي على مذكرة التفاهم التركية مع حكومة الوفاق حول ترسيم حدود مناطق النفوذ البحرية.

العقوري وفي تصريح خاص لوكالة “سبوتنيك” الروسية قال:” إن مجلس النواب الليبي يعرب عن أسفه واستغرابه لمصادقة البرلمان التركي على المعاهدة رغم أن مجلس النواب الليبي لم يطلع على المعاهدة بعد إلا من وسائل الإعلام وكذلك لتجاوز البرلمان التركي لبنود الاتفاق السياسي الذي يشترط موافقة جميع أعضاء المجلس الرئاسي”.

وأضاف:”نحن مجلس النواب الليبي نحرص فيه على علاقات جيدة مع الشعب التركي الصديق ولكننا أيضا نحرص على علاقات متوازنة مع الجميع والابتعاد عن التصعيد في المنطقة،نعتقد أن مثل هذه الاتفاقيات تحتاج لدارسة أعمق وتنسيق أوسع للوصول إلى صيغة مرضية للجميع”.

وشدد العقوري على أن “وضع مصلحة ليبيا كأولوية يهمنا أيضا استقرار وأمن حوض المتوسط وقد يتسبب هذا الأمر في توتر في منطقة شرق المتوسط ويؤثر سلبا على علاقات ليبيا مع دول الجوار”

رئيس لجنة الشؤون الخارجية أكد أن المجلس سيواصل التنسيق والعمل مع دول المنطقة المعنية بالاتفاق بالإضافة للاتحاد الأوروبي على هذا الملف المهم وبما يعود بالاستقرار والرخاء على دول المنطقة وإيجابا على علاقات ليبيا بدول شرق المتوسط.

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المرصد الليبية

The post لجنة الخارجية النيابية: سنتواصل مع دول المنطقة والإتحاد الأوروبي بشأن مذكرتي تفاهم تركيا – السراج appeared first on اخبار ليبيا.

]]>
https://www.libya-news.com/libya-news/732935/feed/ 0
مسؤول تركي: رفض الاتحاد الأوروبي لمذكرة تفاهم تركيا – السراج لن يؤثر على موقفنا https://www.libya-news.com/libya-news/732931/ https://www.libya-news.com/libya-news/732931/#respond Fri, 06 Dec 2019 12:17:30 +0000 https://www.libya-news.com/libya-news/732931/

ليبيا  – أكد عضو لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي ورئيس البعثة التركية لدى الجمعية البرلمانية لحلف الناتو أحمد بيرات جونكار أن بلاده وليبيا ستتخذان جميع الخطوات اللازمة ضمن إطار حق السيادة بمناطق النفوذ البحرية المحددة بمذكرة التفاهم الموقعة بين حكومة بلاده والسراج وذلك بعد مصادقة البرلمان التركي عليها. جونكار وفي تصريح خاص لوكالة “سبوتنيك” […]

The post مسؤول تركي: رفض الاتحاد الأوروبي لمذكرة تفاهم تركيا – السراج لن يؤثر على موقفنا appeared first on اخبار ليبيا.

]]>

ليبيا  – أكد عضو لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي ورئيس البعثة التركية لدى الجمعية البرلمانية لحلف الناتو أحمد بيرات جونكار أن بلاده وليبيا ستتخذان جميع الخطوات اللازمة ضمن إطار حق السيادة بمناطق النفوذ البحرية المحددة بمذكرة التفاهم الموقعة بين حكومة بلاده والسراج وذلك بعد مصادقة البرلمان التركي عليها.

جونكار وفي تصريح خاص لوكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم الجمعة قال: “بعد مصادقة البرلمان وحكومة الوفاق الوطني الليبية على مذكرة التفاهم سيتم تقديمها للأمم المتحدة ليتم اعتماد الترسيم وفق قانون البحار”.

وأضاف:” وبعد ذلك سيتخذ البلدان كافة أنواع الخطوات اللازمة في مناطق النفوذ البحرية المحددة بالمذكرة بحيث يمكنهما استخدام حقوقهم السيادية على الموارد الاقتصادية والطبيعية في الإطار القانوني الذي توفره الصلاحية البحرية”.

وتابع:”وفي حال تم طرح أي مشروع مختلف في هذه المنطقة فستضطر الدول والأطراف الأخرى للتعاون مع تركيا وذلك في إطار حق السيادة للبلدين في مناطق نفوذهما البحرية”.

وأفاد بأن تركيا تنتظر من مصر واليونان وقبرص اليونانية إعادة النظر بالاتفاقيات المبرمة بينهم متجاهلين حقوق السيادة لليبيا وتركيا وتحديث هذه  الاتفاقيات بحيث تكون عادلة ولصالح الدول وهذا سيساهم في تحول البحر الأبيض المتوسط إلى بحر ينتج السلام والأمان بالنسبة لتركيا والدول المتشاطئة”.

وحول موقف الاتحاد الأوروبي من مذكرة التعاون البحري الموقعة بين تركيا وليبيا، قال جونكار: “إن تركيا لا تعترف بقبرص اليونانية إذ هناك نزاع بين الدولتين على جزيرة قبرص، إذ أن قبرص اليونانية لا تمثل الجزيرة وهي ليست دولة لها شرعية دولية، كما أن انضمامها للاتحاد الأوروبي جرى بشكل غير شرعي حيث قام الاتحاد بضمها منتهكا قوانينه، لذا فإن الوضع القانوني لقبرص اليونانية موضع جدل وغير مقبول، ومن غير الممكن أن تفرض علينا أي شيء على مستوى القانون الدولي، لأنهم يتصرفون بشكل يتنافى معه أصلاً وذلك من خلال تجاهل حقوق القبارصة الأتراك مما أدى إلى إثارة النزاع في منطقة شرق البحر المتوسط”.

واستطرد:” إن سعي اليونان وقبرص اليونانية لجر الاتحاد الأوروبي إلى أرضية غير شرعية يدفعه إلى التصرف بشكل غير شرعي وغير مقبول من ناحية القانون الدولي”.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت تركيا ستستمر بتطبيق خططها مع ليبيا في ظل الرفض الأوروبي، قال جونكار:” إن موقف الاتحاد الأوروبي لن يؤثر على تركيا، إذ يوجد لديها مبررات تستند إلى القانون الدولي”،مضيفا: “ما تريده تركيا هو تصحيح الأخطاء التي ارتكبتها مصر واليونان وقبرص اليونانية سابقاً،  وتحديث الاتفاقيات التي أبرموها بحيث تكون عادلة متوافقة مع القانون الدولي آخذين بعين الاعتبار ما كانت قد طرحته تركيا سابقا”.

 

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المرصد الليبية

The post مسؤول تركي: رفض الاتحاد الأوروبي لمذكرة تفاهم تركيا – السراج لن يؤثر على موقفنا appeared first on اخبار ليبيا.

]]>
https://www.libya-news.com/libya-news/732931/feed/ 0