توالي ردود الأفعال العالمية ترحيبا بالبيان الصادر عن المجلس الرئاسي ومجلس النواب بوقف إطلاق النار في أنحاء ليبيا .

0

طرابلس ( وكالات) 21 اغسطس 2020 ( وال) – توالت ردود الأفعال الدولية المرحبة بالاعلان عن وقف إطلاق النار في كافة أنحاء ليبيا اليوم الجمعة عبر البيانين الصادرين عن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني ومجلس النواب ووصفوا الخطوة بالشجاعة وفي الطريق الصحيح نحو العودة الى العملية السياسية .

مصدر من الخارجية الروسية أعرب عن ترحيب موسكو بالبيانات الصادرة عن المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق ومجلس النواب فى ليبيا بوقف اطلاق النار ووقف العمليات العسكرية فى كافة أنحاء ليبيا .

وقال المصدر لوكالة “سبوتنيك ” الروسية: “نحن دائما نرحب بمثل هذه التصريحات, مضيفا :” نحن أنفسنا نقترح الوقف الفوري لإطلاق النار طوال الوقت”. وتابع:” بما أنه لا يوجد حل عسكري, فمن الضروري وقف إطلاق النار فورا وبدء العملية السياسية”, مشيرا إلى أن السيطرة على وقف إطلاق النار يمكن عبر آلية اللجنة العسكرية المشتركة في جنيف “5 + 5”.

كما اعربت سفارتا الولايات المتحدة وكندا لدى ليبيا, عن ترحيبهما بالبيانين الصادرين عن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق ورئيس مجلس النواب في ليبيا, حول وقف إطلاق النار .

ووصفت السفارة الامريكية , الأمر بالخطوات المهمة لجميع الليبيين, مشيرة إلي أنه سيكون لدى الولايات المتحدة المزيد لتقوله قريبا. فيما حثت السفارة الكندية لدى ليبيا جميع أطراف الصراع الليبي على تنفيذ وقف إطلاق النار واستئناف العملية السياسية.

كما أعربت إيطاليا عن ترحيبها الكبير بالبيانات الصحفية الصادرة اليوم الجمعة عن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق ومجلس النواب في ليبيا, وتضمنت التوافق على بعض المبادئ لاتباع مسار مشترك من أجل تجاوز الجمود المؤسسي الحالي في البلاد, بدءا من الوقف الفوري للأعمال العدائية وإعادة أنشطة إنتاج النفط.

ونوهت مذكرة صدرت عن وزارة الخارجية في روما الجمعة, حسبما أوردت وكالة أنباء (آكي) الإيطالية, بالدعم الإيطالي المتواصل والفعال لجهود الأمم المتحدة في إطار عملية برلين مع شركائها الرئيسيين في الاتحاد الأوروبي.

وفيما يخص التصريحات الأخيرة حول استئناف إنتاج النفط, أعربت إيطاليا عن أملها أن يتم الالتزام بهذه التصريحات بشكل ملموس على جميع مفاصل صناعة النفط الليبية في جميع أنحاء البلاد, مشيرة إلى أن هذه التطورات تشكل خطوة مهمة باتجاه حل الأزمة الليبية.

وشددت الخارجية الإيطالية على أن روما ستواصل لعب دورها النشط في تسهيل التوصل إلى حل سياسي للأزمة الليبية, كما تحث جميع الأطراف المعنية على المتابعة السريعة والفعالة للمسار الذي تم تحديده في البيانات الصحفية الصادرة عن المجلس الرئاسي لحكومة الوفق وعن مجلس النواب

جامعة الدول العربية رحبت بالاعلا ن عن وقف إطلاق النار في أنحاء ليبيا ، معبرة عن املها في ان تفضي هذه الخطوة الإيجابية الى سرعة الانتهاء من المفاوضات الجارية والتوصل الى اتفاق دائم وشامل .