رئيس جهاز الشرطة الزراعية وعدد من المسؤولين بالحركة العامة للكشافة يقومون بتفقد غابة جودايم شرق مدينة الزاوية .

0

رئيس جهاز الشرطة الزراعية بوزارة الداخلية وعدد من المسؤولين بالحركة العامة للكشافة والمرشدات الثلاثاء يقومون بتفقد غابة جودايم شرق مدينة الزاوية .

جودايم 20 اغسطس 2020 (وال)- قام رئيس جهاز الشرطة الزراعية بوزارة الداخلية عميد عبد الباسط عبد الجليل وعدد من مدراء الادارات بالجهاز وعدد من المسؤولين بالحركة العامة للكشافة والمرشدات الثلاثاء بجولة تفقدية لغابة جودايم شرق مدينة الزاوية للوقوف على مرافقها وامكانية تطويرها وحمايتها من التعديات .

وفي مستهل الجولة قدمت معلومات ضافية حول الغابة التي تعتبر من أهم مراكز تخييم الكشافة في ليبيا منذ أوائل الستينات ومساحتها البالغة حوالي 185 هكتار وماتضمه من انواع مختلفة من الاشجار الصنوبرية وماتقدمه من خدمات في مجالات النشاطات الطلابية الجامعية والمخيمات الكشفية التدريبية والرحلات المدرسية والاسر الليبية .

كما قدمت معلومات حول المرافق الخدمية بالغابة والتي منها المسرح الروماني المفتوح الذي يتسع لـ 5000 شخص والملاعب الرياضية لكرة القدم والطائرة والسلة والمسبح والمتنزه العائلي والمسجد ومركز إلاسعاف والمطعم .

 واكد رئيس جهاز الشرطة الزراعية عميد عبد الباسط على ضرورة العمل الجماعي بين كل الجهات للمحافظة على هذا الصرح ، مؤكدا ان جهاز الشرطة الزراعية سيعمل بكوادره وامكانياته على حماية الغابة من التعديات بالنظر الى ماقدمته ومازالت تقدمه من خدمات كبيرة للكشافة ولطلاب الجامعات ولتلاميذ المدارس بالاضافة الى الاسر ايام العطلات كمرفق سياحي ترفيهي .

وقدم رئيس جهاز الشرطة الزراعية شكره وتقديره للحركة العامة للكشافة لمحافظتها على هذه المساحة السياحية الترفيهية التعليمية ولما قدمته من خدمات طوال السنوات الماضية لكل شرائح المجتمع .

واوضح عميد عبد الجليل ان الجولة التفقدية تاتي ضمن الاهتمام الذي تولية وزارة الداخلية من خلال الجهاز لحماية الغابة من اية تعديات لتتمكن من الاستمرار في تأدية دورها المناط بها .

واكد رئيس الجهاز ان المدة القادمة ستشهد بدء تعاون مع الحركة الكشفية للقيام بحملة اعلامية تسلط الضوء على الغابة الكشفية وحماية مساحتها الشاسعة من الاستعمال الخاطئ للمبيدات وماتسببه من اضرار لاشجار الغابة والمنطقة المحيطة بها .

من جانبه عبر رئيس لجنة ادارة غابة جودايم عبد المجيد الخضراوي عن شكره لرئيس جهاز الشرطة الزراعية لاهتمامه بهذا المرفق الحيوي ، مؤكدا استعداد ادارة الغابة على بدء تعاون ثنائي مع جهاز الشرطة الزراعية بما يؤهل الغابة للقيام بدورها في خدمة المجتمع والعمل على حمايتها من اية تعديات ، وكذلك التوعية والتثقيف ونشر المعرفة حول اهمية الغابات واهميتها في الصحية والبيئية  للمواطن .

واضاف نحن نرحب بوجود شريك يعمل معنا لتنفيذ عدد من الخطط والبرامج التي تسهم تطوير غابة جودايم باطلالتها على شاطئ البحر المتوسط ولتكون مقصدا لطلابنا وتلاميذنا واسرنا لقضاء اوقاتا للبهجة والسرور .

  وتقع غابة جودايم شرق مدينة الزاوية وعلي بعد 40 كم من مدينة طرابلس غربا وتطل علي البحر الأبيض المتوسط بشاطئ يمتد حوالي 2 كم وهي من أهم مراكز تدريب الحركة الكشفية وتبلغ مساحتها أكثر من (185) هكتار منها (94) هكتار أشجار صنوبرية برية أبرية الورقة والتي يبلغ عددها (60000) شجرة و (11)هكتار مساحة صخرية بين الغابة وشط البحر والتي أصبحت الآن مقاطع للحجارة والتي تم الإعتداء عليها في السنوات السابقة وتضم أيضا مساحة (5) هكتار للمباني والملاعب وهي المسرح الروماني المفتوح الذي يتسع ل (5000) شخص وملاعب كرة قدم وسلة وطائرة ومسبح ومنتزه ومركز إسعاف ومطعم .

وتعتبر غابة جودائم إحدي 25 غابة علي مستوي ليبيا .

(وال)