عمداء بلديات التراث العالمي الليبية الخمس يعقدون اجتماعهم بمقر الهيئة العامة للسياحة .

0

طرابلس 30 يونيو 2020 (وال) – عقد عمداء بلديات التراث العالمي الليبية الخمس اجتماعهم اليوم الثلاثاء برعاية الهيئة العامة للسياحة بمقرها في طرابلس . 

 وحضر الاجتماع رئيس الهيئة خيضر بشير مالك ورئيس المجلس التسييري صبراتة وعضو المجلس البلدي غدامس ومندوبي بلديتي شحات وغات ومنسق الاتحاد عن بلدية صبراتة ومقرر اتحاد البلديات الخمس وعضو اللجنة الدائمة للاتحاد ومدير مكتب السياحة بني وليد، ومنسق عام مرصد التراث المعماري والعمراني في البلدان العربية، ومدير مركز المعلومات والتوثيق السياحي، ومديري إدارة الشؤون الإدارية والمالية، ومكتب التعاون الدولي بالهيئة.

وبحث الاجتماع آليات عمل الاتحاد المعني بدعم جهود المؤسسات الحكومية الرسمية المكلفة بإدارة ملف التراث الثقافي والمواقع الليبية الخمس المدرجة على لائحة التراث العالمي، وسبل تفعيل دوره في توعية وتحسيس المجتمعات المحلية والزوار بأهمية المواقع الثقافية الليبية، وقيمتها العالمية الاستثنائية.

كما ناقش الحاضرون تحديد مهام البلدية المرشحة للرئاسة الدورية للاتحاد، وفتح باب انضمام الأفراد والمختصين والخبراء والجامعات والكليات المتخصصة، ومؤسسات المجتمع المدني، لتعزيز إمكانيات الحماية والتوعية والحفظ.

 وأبدى المشاركون في الاجتماع ترحيبهم بفكرة تسجيل البلديات الراغبة في اختيار المواقع الطبيعية والثقافية الواقعة في نطاق حدودها الإدارية، واخضاعها للدراسات الفنية تمهيدًا لاعداد ملفات ترشيحها ضمن اللائحة العالمية، وفق معايير لجنة التراث العالمي، وبالتعاون مع المؤسسات الحكومية المعنية بإدارة ملف التراث الثقافي والطبيعي.

وفي ختام الاجتماع أكد المشاركون على تفعيل التوصيات الواردة في محاضر الاجتماعات السابقة للاتحاد، وإلزام البلديات بتداول الرئاسة كل ستة أشهر، كما رحب المشاركون بدعم وتشجيع الهيئة العامة للسياحة، ومساهمتها في تفعيل دور الاتحاد الرامي إلى رفع مؤشر الخطر عن المواقع الليبية الخمس المدرجة على اللائحة الحمراء.

..(وال)..