أهم 10 أسئلة في حياة الكاتب الليبي البريطاني هشام مطر

0

اخبار ليبيا:

 

«الكتب الإنجليزية غالبًا ما تكون مبالغًا فيها.. هى أعمال فى الترجمة، والمبيعات في كثير من الأحيان متواضعة بشكل مأساوى، هذا يفتقر إلى الثقافة ويغذى النرجسية، ببساطة شديدة إنها مملة وخطيرة».. تعد هذه المقولة من أبرز ما قاله الكاتب البريطانى الليبى هشام مطر، ضمن 10 أسئلة وجهتها صحيفة الجارديان له فى حوار قصير حول ما يقرأه وآرائه فى الكتب.

السؤال الأول: الكتاب الذى أقرأه حاليا

أقرأ كل يوم قصيدة واحدة للشاعرة الممتازة سينيد موريسي، قبل النوم، وقبل ذلك كنت قد قرأت كتابا للكاتب المغربى عبد الفتاح كيليتو.

السؤال الثانى: الكتاب الذى غير حياتى

قرأت ألف ليلة وليلة، فى نسختها التى لم تتعرض للرقابة، بكل ما فيها من جنس وغرابة ومكائد رهيبة، وكان من الصعب علىّ أن أعى فيها حينما كنت صغيرا جدا، لكنها امتزجت بوعى، وكنت أشعر بريبة، ومنذ ذلك الحين وجدت شبح ألف ليلة وليلة كامنا فى دون كيشوت، ورواية تريسترام شاندى، للكاتب لورنس ستيرن، وأعمال روبرت لويس ستيفنسون، وجوزيف كونراد وخورخى لويس بورجيس.

السؤال الثالث: الكتاب الذى أتمنى كتابته

لقد درست بإعجاب بالغ “البحث عن الزمن المفقود”، وهو كتاب كان له أثر كبير فى اتساع إحساسى بالعالم وفعل ذلك بطرق لا يبدو أنها ستخرجنى من نفسى. واحدة من هدايا مارسيل بروست العديدة والتى تجعلك تشعر بأنك أكثر ذكاءً وأدق وأقدر على حساسيات أكبر مما قد تفترض. بالنسبة لى، لا توجد رواية تحتوى على العديد من الأفكار أو الكثير من المتعة والسرور.

السؤال الرابع: الكتاب الذى أعتقد أنه غير مستهان به

لا تزال الأدبيات الدولية مقللة إلى حد كبير، وكأثر جانبى، غالبًا ما تكون الكتب الإنجليزية مبالغًا فيها. حوالى 1.5٪ من الكتب المنشورة فى المملكة المتحدة، و3٪ من الكتب المنشورة فى الولايات المتحدة الأمريكية هى أعمال فى الترجمة، والمبيعات في كثير من الأحيان متواضعة بشكل مأساوى. هذا يفتقر إلى الثقافة ويغذى النرجسية. ببساطة شديدة إنها مملة وخطيرة.

السؤال الخامس: الكتاب الذى كان له أكبر تأثير على كتابتى

من المحتمل أن يرتفع إرنست همنغواى “ثم تشرق الشمس”، لأنه خدعنى بالتفكير فى أننى يجب أن أذهب.

السؤال السادس: الكتاب الذى غير ذهنى

علمتنى الرسائل بين فلوبير وتورجينيف بالإضافة إلى يوميات عازف البيانو سفياتوسلاف ريختر، شيئًا عن ما قد يعنيه العيش وفقًا لعقلية الشخص.

السؤال السابع: الكتاب الأخير الذى جعلنى أضحك

كتاب “بلدى الجوائز” للكاتب النمساوى توماس برنهارد، أعشق هذا المؤلف إنه يثير حنق وغضب ويذهلنى بنفس القدر.

السؤال الثامن: الكتاب الذى لم أستطع إنهاءه

هناك الكثير جدا. أنا أقرأ بشكل ضيق للغاية، ومعظم قراءتى هى فى الواقع إعادة قراءة.

السؤال التاسع: الكتاب الذى غالباً ما أقدمه كهدية

قصائد بورخيس المختارة. وأحب أيضًا البحث عن الإصدارات النادرة من المفضلات القديمة. كل شىء على أمل أن شخص ما يهمنى قد يقرأ الخطوط الدقيقة ويشعر بنفس الشىء. يحدث ذلك فى بعض الأحيان.

السؤال العاشر: الكتاب الذى أحب أن أتذكره

شىء عن هذا السؤال يجعلنى غير مرتاح. الأمر أشبه بمتابعة شخص ما فى كتفك عندما تكون فى منتصف الطريق من خلال حلم يقظة.

 

 

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا