المستشار بالمجلس الرئاسي: انتشار «الصفّير» بالجنوب والتطعيم ضمن الجدول «ضرورة»

0

خاص اخبار ليبيا:

كشفت الدكتورة هند شوبار، مستشارة الشؤون الخدمية بمكتب النائب بالمجلس الرئاسي أحمد معيتيق، عن انتشار حالات إصابة بين الأطفال بمرض الصفّير، أو «التهاب الكبد الوبائي أ»، في مناطق الشويرف وغدوة والقطرون جنوب البلاد، مؤكدة أن حل المشكلة يتمثل في دعم إدخال المصل والتطعيم ضد المرض بصورة عاجلة ضمن جدول التطعيمات.

وبينت شوبار، في تصريحات خاصة لـ«المتوسط» الليبية، أنها تواصلت مع الدكتور بدر الدين النجار، مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض والأوبئة، الذين أوضح لها أن النشرة الوبائية الأسبوعية للمركز، بينت تزايد عدد المصابين بمرض «الصفير» خلال الشهور الثلاثة الماضية، إذ كان المرض ظهر من قبل في مدينة صرمان، ثم انتقل إلى الشويرف جنوب ليبيا.

يشار إلى أن النشرة الأسبوعية للمركز تصدر عن إدارة الرصد والتقصي والاستجابة السريعة، عبر تجميع البيانات من خلال الشبكة الوطنية لرصد الأمراض، من أكثر 120 موقع في أنحاء ليبيا.

وتابعت شوبار، أن السبب في انتشار المرض حسب المركز الوطني، هو تناول الأطعمة والمياه الملوثة، ولا علاج له سوى المصل والتطعيم، فيما نشر المركز الوطني تعميمًا بالإرشادات والتوصيات اللازم إتباعها.

وأوضحت أن التوصيات شملت دعم إدخال المصل والتطعيم ضد المرض بصورة عاجلة ضمن جدول التطعيمات، نظرًا لعدم توفر التطعيم في البلاد.

وأضافت مستشارة الشؤون الخدمية بمكتب معيتيق، أن المركز شكل فرق بحث، سحبت عينيات من مياه الشرب من 60 مدرسة، ثبت إيجابية العينات جميعها، لينتهي الأمر بتوصية تقديم الدعم لفرق الاستجابة التابعة للمركز.

وعلى صعيد متصل، من المقرر أن يجتمع مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض، مع الدكتور جعفر حسين ممثل منظمة الصحة العالمية في ليبيا، يوم الخميس المقبل 26 أبريل، لاتخاذ التدابير اللازمة في مكافحة اتشار المرض.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا