خلال قمة الدمام.. القادة العرب يجمعون على أن الاتفاق السياسي هو الحل الوحيد للأزمة الليبية

0

أتفق قادة الدول العربية المجتمعين في المملكة العربية السعودية – الدمام اليوم الاحد في الدورة العادية التسعة والعشرين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة على أن الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات  هو الحل الوحيد للأزمة في ليبيا.

وأكد القادة العرب على الجهود الرامية للحفاظ على وحدة ليبيا، وقطع الطريق على مساعي تقسيم ليبيا.

وشدد البيان الختامي لـ”قمة القدس” على أهمية دعم المؤسسات الشرعية الليبية ، مؤكداً على مخرجات الحوار الرباعي الذي استضافته جامعة الدول العربية بمشاركة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة لدعم التوصل إلى اتفاق ينهي الأزمة من خلال مصالحة وطنية تتكئ على اتفاق الصخيرات وتحفظ تراب ليبيا وتماسك نسيجها المجتمعي.

وفي ما يلي نص البيان الختامي لقمة الدمام التي اطلق عليها قمة القدس

نؤكد على أهمية تعزيز العمل العربي المشترك المبني على منهجية واضحة وأسس متينة تحمي أمتنا من الأخطار المحدقة بها وتصون الأمن والاستقرار وتؤمن مستقبلا مشرقا واعدا يحمل الأمل والرخاء للأجيال القادمة تسهم في إعادة الأمل لشعوبنا العربية التي عانت من ويلات الربيع العربي وما تبعه من أحداث وتحولات كان لها الأثر البالغ في إنهاك جسد الأمة الضعيف ونأت بها عن التطلع لمستقبل مشرق.

ولا غرو في ان الأمة العربية مرت بمنعطفات خطرة جراء الظروف والمتغيرات المتسارعة على الساحتين الإقليمية وأدركت ما يحاك ضدها من مخططات تهدف إلى التدخل في شؤونها الداخلية وزعزعة امنها والتحكم في مصيرها، الأمر الذي يجعلنا أكثر توحداً وتكاتفاً وعزماً على بناء غد أفضل يسهم في تحقق امال وتطلعات شعوبنا وحيد من تدخل دول وأطراف خارجية في شؤون المنطقة وفرض اجندات غريبة تتعارض مع ميثاق الامم المتحدة وقواعد القانون الدولي وقانون حقوق الانسان وتنشر الفوضى والجهل والاقصاء والتهميش.

ولإيماننا الراسخ بأن ابناء الامة العربية الذين استلهموا تجارب الماضي وعايشوا الحاضر هم الأقدر والأجدر على استشراف المستقبل وبناءه بحزم مكين وعزم لا يلين.. فإننا:

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا