خلال القمة العربية…القادة العرب يؤكدون على دعم المؤسسات الليبية ومواجهة الإرهاب

0

اخبار ليبيا – سامر أبو وردة

احتل ملف الأزمة الليبية أولوية متقدمة، على أجندة القمة العربية، خلال دورتها الـ 29، والتي بدأت أعمالها اليوم الأحد، بمدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية، بحضور ممثلي 21 دولة عربية، حيث سميت بـ “قمة القدس”.

“المتوسط” تابعت فعاليات اجتماع قادة ورؤساء الدول العربية، ورصدت ما تطرقت خلاله كلماتهم بشأن الملف الليبي، في البداية، قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إن الحفاظ على وحدة ليبيا واليمن مسؤوليتنا، وإنه لا بدّ من قطع الطريق على مساعي تقسيم ليبيا واليمن”، مؤكداً على تواصل الجهود المصرية الرامية للحفاظ على وحدة ليبيا، ومشيراً أيضاً  إلى هناك جهود جارية، بوساطة مصرية من أجل توحيد المؤسسة العسكرية في ليبيا.

فيما شدد العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، خلال كلمته، على أن الأساس لحل الأزمة الليبية والحفاظ على وحدتها، وتحصينها من التدخلات الخارجية، واجتثاث الإرهاب من جذوره، هو دعم اتفاق الصخيرات ومؤسسات الدولة الشرعية.

في نفس السياق، قال الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، خلال كلمته في افتتاح القمة، إن الأزمات والصراعات السياسية والعسكرية التي تشهدها ليبيا، تؤثر سلبًا على الأمن القومي العربي

وأوضح أبو الغيط أن العامل المشترك في كافة الأزمات هو غياب التوافق على مفهوم موحد للأمن القومي العربي، مشيرًا إلى أن تآكل الحضور العربي في معالجة الأزمات هو ما يغري الآخرين للتدخل في الشؤون الداخلية للبلدان العربية، مؤكدًا أن التحديات الحالية تفرض التفكير في إجراء جاد حول أولويات الأمن القومي العربي.

فيما قال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي، إن الجماعات الإرهابية تعيث فسادا في ليبيا، داعيا لمواجهتها بالتنمية الاقتصادية وتجذير ثورة المعرفة.

في سياق متصل، تضمنت كلمة رئيس المجلس الرئاسي، فايز السراج، إطلاع القمة على آخر المستجدات والإجراءات التي اتخذها المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، في إطار السعي نحو الوصول إلى توافق ومصالحة شاملة بين الليبيين، وإيجاد حل للصراع السياسي، وإنهاء حالة الانقسام.

فيما شدد البيان الختامي للقمة على أهمية دعم ليبيا في مواجهة الإرهاب، والاستمرار في دعم المؤسسات الشرعية، وضرورة الوصول إلى المصالحة الوطنية، حيث جاء في البيان، والذي حصلت “المتوسط” على نسخة منه، ” نشدد على أهمية دعم ا لمؤسسات الشرعية الليبية، ونؤكد الحوار الرباعي الذي استضافته جامعة الدول العربية بمشاركة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة لدعم التوصل إلى اتفاق ينهي الأزمة من خلال مصالحة وطنية تتكئ على اتفاق «الصخيرات» وتحفظ ليبيا الترابية وتماسك نسيجها المجتمعي”

وتابع البيان ” نؤكد وقوفنا مع الاشقاء الليبيين في جهودهم لدحر العصابات الإرهابية واستئصال الخطر الذي تمثله بؤرها وفلولها على ليبيا وعلى جوارها”

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا