غسان سلامة: خطة العمل تسير في الطريق الصحيح والانتخابات «ضرورة»

0

اخبار ليبيا:

ألقى الممثل الخاص للأمين العام في ليبيا غسان سلامة، أمس الخميس، كلمة خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب في الرياض في دورته العادية الـ29، قال فيها: «لو كنت متشائماً لقلت أن هناك مازال في ليبيا نحو 20 مليون قطعة سلاح في أيدي الناس و لقلت أن دولتين تمكنتا مؤخراً من وضع اليد على باخرتين تنقلان سلاحاً جديداً إلى ليبيا التي لا تحتاج لا إلى ذخيرة ولا إلى مفرقعات ولا إلى صواريخ إضافية. أما لو كنت متفائلاً لقلت أنه في الشهر الماضي، الشهر الثالث من السنة الحالية فإن عدد المدنيين الذين قتلوا خلال الاشتباكات في ليبيا لم يتجاوز الخمسة، مع اثني عشر جريحاً وهو رقم لم نراه في ليبيا منذ سنوات وسنوات».

وفيما يتعلق بخطة العمل التي تبنتها الأمم المتحدة في شهر سبتمبر الماضي، قال سلامة: «أقول بإيجاز أنها تسير في الطريق التي يجب أن تسير عليها ولكن بالتأكيد ليس بالسرعة التي كنت أتمناها، لأن بعض الإخوة في ليبيا لديهم فكر خلاق في وضع العراقيل أحياناً أمام العجلات التي يجب أن تسير عليها هذه الخطة».

وعن الدستور، قال «هناك نص دستوري توافقت عليه الهيئة التأسيسية المنتخبة في التاسع والعشرين من شهر يوليو من السنة الماضية. لكنه وجه بعدد من الدعاوى أمام القضاء، القضاء الإبتدائي ثم القضاء الثانوي ثم المحكمة العليا وفي 14 فبراير الماضي تم تحرير هذا النص فأصبحت الدعوة لإستفتاءٍ عليه ممكنة.

لكن أي إستفتاء دستوري بحاجة إلى قانون ونحن نسعى بكل امكانياتنا لدى مجلس النواب في طبرق ولدى المجلس الأعلى للدولة لكي يسرعا في التفاهم على مشروع الإستفتاء على هذا الدستور والبعثة وضعت كل ثقلها إلى جانب المفوضية العامة للإنتخابات في ليبيا وكونت لها ميزانية للتجهيزات للعمل على الإسراع في إجراء هذا الاستفتاء فور تمكن المجلسين من التفاهم على قانون لهذا الاستفتاء».

وعن إجراء الانتخابات، قال«سنبدأ قبل هذا الشهر بسلسلة من الانتخابات البلدية في عموم ليبيا علماً أن هناك 75 مدينة في ليبيا من أصل 104 تنتهي مدة المجلس البلدي فيها خلال هذا العام. وسوف نحاول ونسعى بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي من أن نقدم على هذه الإنتخابات البلدية في كل هذه المدن بدءً من الزاوية في الثامن والعشرين من هذا الشهر». وأضاف: «الانتخابات النيابية أيضاً ضرورية.

كل استطلاعات الرأي في ليبيا تشير إلى أن الليبيين يريدون إنتخابات نيابية ونحن ساعدنا الحكومة الليبية على إجراء تسجيل جديد للناخبين وفوجئ كثيرون بأن هناك أكثر من مليون ليبي جديد اضافوا أسمائهم إلى اللوائح الانتخابية بحيث تضاعفت نسبة الليبيين الذين لهم الحق بالتصويت من 31% في ديسمبر الماضي إلى نحو 55% اليوم وهذا رقم جيد يعطي صدقية للإنتخابات يوم تجري هذه الانتخابات».

واختتم الممثل الخاص للأمم المتحدة في ليبيا كلمته قائلا: «بدأنا حواراً وسعاً في البعثة مع مختلف التشكيلات المسلحة في ليبيا نحاول معهم بحث الشروط والسبل الكفيلة بانتقالهم أو بعودتهم إلى الحياة المدنية. واستعداد مختلف قادة هذه التشكيلات للدخول في هذا الحوار مع البعثة أمر جيد، كما أننا دخلنا في عملية وضع استراتيجية لمحاولة إعادة إحتكار السلاح في أيدي الدولة، من خلال إعادتهم التدريجية إلى الحياة المدنية أو انخراطهم في المؤسسات العسكرية والأمنية الليبية وآمل أن نتمكن من طرح هذه الإستراتيجية على مجلس الأمن الدولي في منتصف المقبل».

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا