الأزمة الليبية حبر على ورق فوق موائد القمم العربية

0

اخبار ليبيا- جرجس فكري :

يستعد وزراء خارجية العرب للمشاركة في اجتماعات مناقشة جدول أعمال القمة العربية الــ 29 المقرر عقدها في السعودية حيث يشارك 15 قائد ورئيس عربي في القمة العربية يوم الأحد المقبل والتي يشارك فيها رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج بعد دعوته للمشاركة من قبل مبعوث الأمين العام للجامعة العربية المكلف الملف الليبي، السفير صلاح الدين الجمالي  .

و منذ  8 أعوام مضت، وتحديدا بعد اندلاع  أحداث 11 فبراير 2011 في ليبيا ، لا يغيب الملف الليبي عن اجتماعات القمة العربية فدائما الأزمة الليبية تحجز موقعها في البيانات الختامية لقمم الدول العربية.

القمة العربية في الأردن عام  2017

ففي القمة العربية المنعقدة عام  2017 في الأردن، حيث مثل ليبيا رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج، ونص البيان الختامي في البند الخامس الخاص بليبيا “بأن القمة  تشدد على ضرورة تحقيق الاستقرار الأمني والسياسي في ليبيا، من خلال مصالحة وطنية ترتكز إلى اتفاق “الصخيرات”، وتحفظ وحدة ليبيا الترابية وتماسكها المجتمعي، وتؤكد دعمها جهود دول جوار ليبيا العربية، تحقيق هذه المصالحة، وخصوصاً المبادرة الثلاثية عبر حوار ليبي – ليبي، ترعاه الأمم المتحدة، وشددت القمة على ضرورة تدعم المؤسسات الشرعية الليبية، وأعلنت القمة دعمها للحوار الرباعي الذي استضافته جامعة الدول العربية بمشاركة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة، لدعم التوصل إلى اتفاق ينهي الأزمة، كما أكدت القمة  دعمها لليبيين في جهودهم لدحر العصابات الإرهابية، واستئصال الخطر الذي يمثله الإرهاب على ليبيا وعلى جوارها”.

القمة العربية في موريتانيا عام 2016

وفي القمة العربية المقامة في موريتانيا عام 2016، والتي شهدت أول حضور لفائز السراج كرئيس لحكومة الوفاق بعد اتفاق ” الصخيرات”، و طالب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد أبو الغيط في البيان الختامي لهذه القمة، الأطراف الليبية إلى السعي الحثيث لاستكمال بناء الدولة من جديد، والتصدي للجماعات الإرهابية، ودعا البيان الختامي  مجلس النواب إلى استكمال استحقاقاته باعتماد حكومة الوفاق الوطني.

القمة العربية 2015 في مصر

وفي القمة العربية 2015 المنعقدة في مصر ،شارك المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب كممثل عن ليبيا، وشهدت هذه القمة  الإعلان عن تشكيل جيش عربي، وذكر البيان الختامي لهذه القمة ليبيا في عبارة موجزة  حيث قال البيان،  ” أورثت المرحلة الانتقالية منذ عام 2011 دولة ضعيفة ازدادت ضعفا اثر انتشار وسيطرة قوى متطرفة معادية لمفهوم الدولة الحديثة على مناطق ليبية فضلا عن تدخلات قوى خارجية تسعى لتوجيه مستقبل الشعب الليبي”.

القمة العربية في الكويت عام 2014

وفي القمة العربية المقامة في الكويت عام 2014 والتي شارك فيها  نوري بو سهمين رئيس المؤتمر الوطني كممثل عن ليبيا، جاءت الأزمة الليبية في البيان الختامي لــ( القمة الكويت) حيث أكدت القمة مساندتها ليبيا في الحفاظ على سيادتها الوطنية واستقلالها، ورفض النيل من وحدة أراضيها ودعمها في الأعمال وبناء الدولة بما في ذلك صياغة الدستور وتفعيل المصالحة الوطنية.

غياب ليبيا في  البيان الختامي للقمة العربية في الدوحة عام  2013 وفي قمة بغداد عام 2012.

ولم تأت ليبيا في  البيان الختامي للقمة العربية المقامة في  الدوحة عام  2013 والتي شارك فيها علي زيدان رئيس الحكومة الليبية المؤقتة وقتها،  وأيضا في قمة بغداد 2012  لم يذكر بيانها الختامي ليبيا لكنها كانت قمة مميزة لأنها القمة التي جاءت بعد مقتل الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، وشهدت حضور رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبد الجليل كممثل عن ليبيا.

 

 

 

 

القمة العربية في سرت هي الأبرز في تاريخ القمم

لكن تظل القمة العربية المقامة في سرت هي الأبرز في تاريخ القمم، لأنها أخر قمة شارك فيها الرئيس الليبي معمر القذافي قبل اندلاع  أحداث 11 فبراير 2010 في ليبيا  قمة سرت، وقال القذافي خلال كلمته في القمة، ” إن المواطن العربي متمرد، ومتربص و لا نستطيع أن نحتمي بعد الآن خلف الصولجانات أو الحدود، فهي غير محترمة، وتداس تحت أقدام الجماهير الثائرة” وكأنه كان يتنبأ بأحداث غيرت شكل وطنه و المنطقة العربية.

حضور على ورق ينتهي في بند البيان الختامي رغم اهتمام الساسة العرب

وبالرغم من حضور الأزمة الليبية في القمم العربية ، لكنه يظل حضورا على ورق ينتهي مفعوله في بند بالبيان الختامي، لكن مازالت القمة العربية مسار اهتمام الساسة العرب بوجه عام والليبيين بوجه خاص.

تحضيرات “سلامة” لقمة الرياض

وظهر ذلك في تصريحات  المبعوث الخاص للأمم المتحدة غسان سلامة، خلال لقائه يوم الثلاثاء الماضي، مع النائب الأول بالمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني أحمد معيتيق، في ديوان رئاسة الوزراء بطرابلس حيث أكد سلامة، “أن الملف الليبي سيكون الأبرز عند لقائه القادة والزعماء العرب خلال حضوره القمة العربية في الرياض”.

كما التقى وزير الخارجية في حكومة الوفاق محمد الطاهر سيالة، أمس الأربعاء، بالممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة بالعاصمة طرابلس حيث ناقش  الجانبان التحضيرات الجارية بخصوص الملف الليبي بالقمة العربية المرتقبة بالمملكة العربية السعودية.

واستمرت اجتماعات مبعوث الأمم المتحدة غسان سلامة التحضيرية للقمة العربية حيت التقي يوم الاثنين الماضي رئيس حكومة الوفاق “فائز السراج” لمناقشة لآخر المستجدات الإقليمية ذات الصلة بالشأن الليبي بما في ذلك القمة العربية.

مستقبل احتواء الأزمات في  ليبيا

و من المؤكد أن تحضر ليبيا في القمة العربية المقبلة وذلك بحسب تصريحات صحفية للمتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية محمود عفيفي حيث أكد ” أن القمة ستبحث ملفات مهمة بينها الأزمة الليبية، ومكافحة الإرهاب”، مضيفا،”  أن الجامعة العربية منخرطة بشكل واضح في الملف الليبي، مشيدا بالجهود الكبيرة التي يقوم بها مبعوث الأمين العام للجامعة العربية إلى ليبيا صلاح الدين الجمالي مع الأطراف الليبية للتوصل إلى توافق بشأن اتفاق الصخيرات، أن هناك تنسيقا مستمرا بين الأمانة العامة، والمبعوث الاممي إلى ليبيا غسان سلامة.

وأعلن عفيفي، عن عقد اجتماعاً بالقاهرة للجنة الرباعية الدولية المعنية بليبيا، والتي تضم كلاً من: الجامعة العربية، والاتحاد الأفريقي، والاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة في نهاية أبريل الجاري.

وأيضا أكد  السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية خلال تصريحات له  لقناة (إكسترا نيوز) المصرية، إن الملف الليبي حاضر في القمة المقبلة”، وبشأن وجود آلية للجامعة العربية للوقوف على الوضع الاجتماعي والأمني داخل ليبيا، أعرب حسام زكي عن أسفه لعدم وجود هذه الآلية لضيق ذات اليد , وأضاف ” ولكن لدينا مكتب في ليبيا يرسل لنا تقديرات حتى نجمع محتويات الوضع , كما نمتلك تقييما للوضع في ليبيا يمكننا من وضع التقدير السليم على الأرض”.

مجموعة رباعية للتعامل مع الملف الليبي

وشدد الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد أبو الغيط ، خلال حوار له مع صحفية الأهرام المصرية يوم 5 أبريل 2018 ، ” إن قمة الرياض سيستمر فيها النقاشات حول مستقبل احتواء الأزمات في  ليبيا مع استمرار التداعيات السلبية الواسعة لهذه الأزمات”.

وعن دور الجامعة العربية في ليبيا بعد توليه منصب الأمين العام للجامعة العربية قال أبو الغيط ،” ” كان أحد العناصر الرئيسية التي طرحتها، هي ضرورة العمل على ضمان إعادة انخراط الجامعة العربية في الأزمات والقضايا العربية الرئيسية، وذلك بعد أن تم تنحية وتجنيب هذا الدور، أو على الأقل خفوته منذ عام 2011، الأمر الذي لم تعد معه الجامعة في صدارة المشهد، فيما يتعلق بالتعامل مع الأوضاع في ليبيا بل وقامت بإحالة الملف الليبي بشكل مباشر وصريح، إلى الأمم المتحدة، وقد وجدت أنه من الضرورة بمكان تنشيط  دور الجامعة في هذا الصدد، مع الأخذ في الاعتبارالتوازنات الحالية لهذا الملف، وتعقد وتشابك المصالح المختلف للأطراف الإقليمية والدولية في ليبيا، فنجحنا على سبيل المثال في تكوين مجموعة رباعية دولية مهمة تضم كل من الجامعة العربية والأمم المتحدة، والاتحادين الأفريقي والأوروبي للتعامل مع الأزمة في ليبيا، وتوحيد الجهود والرؤى للمنظمات الأربعة، وهي تجتمع بشكل دوري في ظل تنسيق عالي المستوى، كما قمت بتعيين ممثل خاص للتواصل مع الأطراف الليبية والدولية وهو الوزير والسفير التونسي الكفء د. صلاح الدين الجمالي”.

 

 

 

 

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا