صحيفة مالطية تكشف كيف نجح مبعوث مالطا ” الوهمي ” في تحويل ليبيا إلى شرطي يحرس شواطئ بلاده

0

ليبيا – كشفت صحيفة ” تايمز أوف مالطا ” أحد أكبر الصحف الصادرة في ڤاليتا عن تفاوض مالطا سراً على اتفاقية مع ليبيا تسمح لـ القوات المسلحة المالطية بالتنسيق مع خفر السواحل الليبي لاعتراض المهاجرين المتجهين لها وإعادتهم إلى ليبيا التي قالت أنها قد ”  مزقتها الحرب ” .

وقد بدا من هذا التقرير الذي نشرته الصحيفة وتابعته وترجمته المرصد مع تصريح من المتحدث باسم الحكومة المالطية وكأن ليبيا قد تحولت إلى ” شرطي مأجور ” يحرس شواطئ مالطا وغيرها ويمنع عنها وصول المهاجرين حتى وإن غادروا المياه الليبية وكانوا في المياه الدولية أو ما يسمى قانوناً بـ أعالي البحار  ويعيدهم للتحمل البلاد عبئ مشاكلهم ومسؤوليتهم ورعايتهم في هذه الأوضاع الحرجة .

وفقاً للصحيفة فقد تم إبرام اتفاقية “التعاون المتبادل” بين أعضاء من القوات المسلحة المالطية وخفر السواحل الليبي ، مع قيام المسؤول الحكومي ” نيفيل جافا ” الذي لطالما حامت حوله الشبهات بدور الوسيط ، وهو الذي إنتحل سابقاً صفة مبعوث رئيس وزراء مالطا الأمر الذي فجر موجة جدل بين البلدين .

تضيف الصحيفة : ” في أحد هذه الاجتماعات ، الذي عقد في 18 يونيو ، جلس السيد ” نيفيل جافا ” في محادثات مع نائب رئيس الوزراء الليبي أحمد معيتيق ، حضره العقيد كلينتون أونيل ، رئيس الخطط والاستخبارات في القوات المسلحة المالطية فيما ترأس الاجتماع سفير مالطا الجديد في ليبيا ، تشارلز صليبا “.

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المرصد الليبية