رئيس “الاجتماعي لقبائل سبها”: “المؤقتة” و “الوفاق” تهمشان الجنوب..ومخطط تقسيمه مطروح من 2005

0

اخبار ليبيا – سامر أبو وردة

أوضح رئيس المجلس الاجتماعي لقبائل ومكونات سبها، حامد الحضيري، أنه تم عقد اجتماع في مدينة سبها، ضم جميع قبائل ومكونات فزان، لتدارس الوضع الذي تمر به منطقة فزان، والذي وصفه بـ “المزري”، موضحاً أن الطرق مقفلة، ومعاناة أهالي جنوبي سبها تتزايد للحد أن سعر جوال الدقيق وصل إلى 150 دينار، فضلاَ عن صعوبة وصول المرضى إلى سبها، مندداً باستمرار الحصار.
وأضاف حامد الحضيري، في تصريحات تليفزيونية رصدتها “المتوسط”، أنه من ضمن ما تم التوصل إليه خلال الاجتماع، دعوة مُمَثلي فزان فى مجلسي النواب والرئاسي بتعليقِ عضويتهم، لحين حل مشاكلها، واصفاً القرار بأنه “الأهم”.
ووصف الحضيري، النزاع في سبها بأنه “حرب بالوكالة”، متهماً أطرافاً خارجية بتغذية الصراع من أجل تنفيذ مخططات وصفها بـ “الخبيثة”، تستهدف تقسيم منطقة فزان، كاشفاً، عن أن مشروع تقسيم الجنوب الليبي مطروح منذ العام 2005، كجزء من مشروع تقسيم المنطقة العربية.
كما طالب الحضيري، الأطراف المتقاتلة، بالابتعاد عن المنشآت الحكومية وعدم استغلالها في القتال الدائر، مشيراً إلى وصول القذائف إلى المستشفى والقلعة والمباني والطرق الموجودة وسط المدينة، داعياً قوات الجيش الليبي إلى بسط سيطرتها للحفاظ على ممتلكات الشعب الليبي، والتواجد في المعسكرات الواقعة بعد القلعة.
واتهم الحضيري، الحكومتين (الوفاق-المؤقتة) بتهميش الجنوب وعدم تقديم أي شيء للجنوب، رغم معاناته من نقص الوقود والخدمات العامة، وانعدام السيولة، منتقداً استئثار المنطقتين الشرقية والغربية، بالإنفاق والمشروعات الحكومية، ومطالباً بحصول الجنوب على حصته من هذه المشروعات.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا