تفاصيل العرض السري لتقاسم السلطة من “السراج” المرفوض من “حفتر”

0

رفض القائد العام للجيش الوطني، المشير خليفة حفتر، إبرام اتفاق سري مع رئيس المجلس الرئاسي، فايز السراج، يقضي باقتسام السلطة مناصفة بين الطرفين.

فبحسب تقرير نُشر في إحدى الصحف الدولية، اليوم الاثنين، ورصدته “المتوسط”، فقد تلقى “حفتر”، رسالة في هذا الخصوص من “السراج”، لدى اجتماعه، قبل نحو أسبوعين، بمقره في منطقة الرجمة خارج مدينة بنغازي شرق ليبيا، مع مبعوث شخصي من السراج، حيث تضمن الاتفاق تكوين مجلس رئاسي جديد لحكومة الوفاق الوطني، التي تدعمها بعثة الأمم المتحدة، وإعادة تشكيل حكومة جديدة، قبل الانتخابات البرلمانية والرئاسية، والمزمع إجرائها قبل نهاية سبتمبر المقبل.

وتضمن أيضاً، بقاء “حفتر” على رأس المؤسسة العسكرية الليبية، مع دمج وزارة الدفاع في حكومة الوفاق تحت قيادة للجيش الوطني الليبي، وهو ما قوبل بالرفض من جانب المشير خليفة حفتر، حيث أبلغ مبعوث السراج بأنه لا يعترف بشرعية وجوده من الأساس، باعتبار أن الولاية القانونية للمجلس الرئاسي برئاسة السراج وحكومته قد انتهت في ديسمبر الماضي.

وتطرق التقرير أيضًا إلى حدوث ما يوصف بأنه “نقلة نوعية” في التنسيق غير المعلن بين المشير خليفة حفتر من جانب، وإدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بشأن مكافحة الإرهاب على الأراضي الليبية، حيث أورد أن حفتر قد التقى مسؤولين في وزارة الخارجية الأميركية وقادة في قيادة القوات الأميركية العاملة في أفريقيا “أفريكوم” ، بالإضافة إلى مسؤولين روس، خلال الزيارة التي استغرقت بضعة أيام إلى العاصمة الأردنية عمان.

وتجدر الإشارة إلى أن المتحدث باسم “السراج”، محمد السلاك، قد نفى من خلال تغريدة له، على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، اليوم الاثنين، تقديم أية عروض من قبل أي من الأطراف.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا