بالمستندات | انتهاك جديد للأمن القومي الليبي.. ومندوب «العالمية للجمارك» يطالب بالتحقيق

0

اخبار ليبيا:

في إطار الانتهاكات المتتالية للسيادة والأمن القومي الليبي، كلف مدير إدارة التعاون الدولي بمصلحة الجمارك، أحمد البلسوس، مبعوث للاتحاد الأوروبي ويدعى “لوتشيانو كالانشبورا”، إيطالي الجنسية، بتمثيل ليبيا في اجتماع الدورة 37 للجنة الإنقاذ التابعة للمنظمة العالمية للجمارك بالعاصمة البلجيكية بروكسل رغم وجود مندوب لليبيا في هذه المنظمة.

ومن جانبه، أعرب مندوب ليبيا لدى المنظمة العالمية للجمارك، يوسف عمر إبراهيم، عن استيائه لهذا الانتهاك، مؤكدًا أن هذا القرار ضرب بعرض الحائط القوانين التي تمنع إنابة شخص أجنبي أو تمثيله للدولة الليبية ما يعتبر تفريطا بمقتضيات المحافظة على الأمن القومي وسيادة الدولة خصوصا وأن الاجتماع ناقش مسائل على قدر عالٍ من الأهمية ذات صلة بالأمن القومي للدولة.

وأضاف «عمر إبراهيم»، أن تكليف «البلسوس» لمبعوث أوروبي لتمثيل ليبيا في اجتماع في غاية الأهمية ويخص الاستخبار الجمركي وذو صلة بالأمن القومي وينطبع عليه جانب السرية وكأن ليبيا دول تحت الوصاية.

وطالب مندوب ليبيا لدى المنظمة العالمية للجمارك، وزارة الخارجية ومصلحة الجمارك بضرورة التدخل العاجل لإيقاف مثل هذه التصرفات التي تعدّ انتهاكا لسيادة الدولة وتطاولا على الأمن القومي للدولة الليبية، منوها إلى أنه على الشرفاء والوطنيين في البلاد إيقاف مثل هذا العبث بأمن وسيادة الوطن.

ودعا بفتح تحقيق شامل في هذا الموضوع، مؤكدًا أن هذا التجاهل لم يكن الأول ولا الأخير، متسائلاً عما إذا كانت الدولة الليبية مستقلة أم لا.

وفي ذات السياق، طالب وزير المالية المفوض بحكومة الوفاق الوطني، أسامة حمّاد، بضرورة فتح تحقيق على وجه السرعة في هذا الموضوع لما فيه من إضرار بالأمن القومي وتفريط في سيادة الدولة الليبية.

وشدد “حماد”، في خطاب موجه لمدير عام مصلحة الجمارك، على ضرورة إظهار نتائج التحقيق خلال ثلاثة أيام وتسليمها قبل يوم الخميس القادم.

 

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا