محمد النص «اخطر الجهاديين الاسلاميين 2»

محمد سعيد غيث الدرسي

0

بدأ الزعيم الحالي لما يسمى ب “مجلس شورى ثوار بنغازي” محمد النص مسيرته الجهادية بمؤامرة تنظيمية جريئة لتفجير مطار الأردن الرئيسي حيث تم القبض عليه و حكم عليه بالسجن مدى الحياة.

محمد النص 35 عام ، ولد في عائلة جهادية معروفة من حي الليثي في بنغازي، وقد قضى اثنان من اخوته حكما بالسجن مدى الحياة في سجن أبوسليم في طرابلس بتهمة الأرهاب.

في عام 2007 حكم محمد النص وقضى 7 سنوات في الاردن  في سجن الموقرة مشدد الحراسة، في 13 مايو 2014 اطلق سراحه مقابل الافراج على السفير الآردني في ليبيا فواز العيطان الذي اختطف في طرابلس في وقت سابق من قبل الجهاديين.

وقد نقل النص إلى طرابلس على متن طائرة خاصة ومنها الى بنغازي حيث اسرته، اعربت السلطات الاردنية عن أملها في أن يقضى بقية فترة عقوبته في ليبيا، لكن بمجرد وصوله إلى بنغازي تولى منصبا قياديا داخل الدوائر الجهادية بالمدينة.

محمد النص مصطفى فورتية
يسارا: سليمان فورتية كان مسئولا على ملف السجناء الليبيين في الخارج، وقاد عملية الوساطة لاطلاق سراح النص، في الوسط: النص، يمينا عم محمد النص.

في 16 مايو 2014 أي بعد ثلاثة أيام فقط من إطلاق سراحه، شن بدء الجيش الليبي عملية عسكرية أطلق عليها اسم «عملية الكرامة» ضد المليشيات الإسلامية التي نسبت إليها مئات الاغتيالات والهجمات الإرهابية بما في ذلك اغتيال السفير الأمريكي الأسبق «كريستوفر ستيفينز».

في 20 يونيو 2014 تحالفت أنصار الشريعة و مليشيات إسلامية اخرى من المدينة تحت مظلة جديدة تمسى «مجلس شورى ثوار بنغازي» بقيادة محمد النص.

محمد النص
محمد النص الشهير بين رفاقه باسم عزام، الصورة من حسابات الجهاديين في مواقع التواصل

وبينما كان محمد النص يقاتل قوات الجيش في منطقة الهواري في بنغازي في اواخر العام 2015 اصيب اصابة خطيرة ادت لبتر قدمه، وقد نقل بحرا  إلى مدينة مصراتة حيث مكث لمدة شهرين قضى بعضها في المستشفى، وبعضها الاخر ينتظر جواز سفره الجديد الذي استلمه في شهر فبراير 2016، وفي وقت لاحق من ذات الشهر سافر من مصراتة الى اسطنبول حيث لا يزال مقيما بها حتى يومنا هذا.

وقد واصل عمله في تركيا كقائد في مجلس شورى ثوار بنغازي خلال محادثاته مع المنظمات الدولية التي حاولت التوسط في اتفاق وقف اطلاق النار في بنغازي.

محمد النص، محمد باكير
يمينا صورة لجواز سفر محمد النص الجديد تحت اسم مستعار الصادر عن جوازات مصراتة، محمد النص رفقة محمد باكير «النحلة» توفى مؤخرا

في نوفمبر 2016  اجرى محمد النص مقابلة مع «صحيفة المسرى»  وهي نشرة اسبوعية تابعة لتنظيم القاعدة فرع فلسطين، أعرب النص في هذه المقابلة عن معارضته للحملة الأمريكية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سرت، ودعا الجهاديين من جميع أنحاء العالم للجهاد ضد الجيش الليبي في بنغازي، في المقابلة نفسها قال إن مجلس شورى ثوار بنغازي و مسلحي تنظيم الدولة في بنغازي يقاتلون جنبا إلي جنب مع بعضهم البعض ضد الجيش في بنغازي.

مقابلة محمد النص مع صحيفة المسرى
مقابلة محمد النص مع صحيفة المسرى

ترجمة فريق التحرير

مصدر Libya Times