عزة المقهور تقدم ملاحظات قانونية حول خطة رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا

0

نشر موقع مبادرة الاصلاح العربي ورقة عمل قدمتها المحامية عزة المقهور في جلسة مفاوضات تعديل اتفاق الصخيرات بعنوان ملاحظات قانونية حول خطة رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا طرحت من خلالها تساؤلات حول خطة المبعوث الاممي لليبيا.

وترى عزة المقهور من خلال ورقتها ان امام ليبيا في مسارها الوطني خيارين لا ثالث لهم، مسار وطني يقوم على المضي قدما في مشروع الدستور، و آخر دولي يقوم علي التعامل مع خطة السيد سلامة، وترى المقهور ان اي خيار آخر سيؤدي الى انحراف المسار الديمقراطي والانقلاب على الاعلان الدستوري.

وتقترح المحامية عزة المقهور الخلط بين المسارين الوطني و الدولي ما تعتبره انجع وسيلة لمعالجة القصور الشديد في المسار الدولي الذي ادى بعد ما يقارب عامين الى الخضوع لمعالجته، وتفاديا ايضا لعجز ليبيا التقيد بالمسار الوطني، نظرا لهشاشة مؤسساتها الديمقراطية وانتشار السلاح والعنف.

وعن خطة السيد غسان سلامة تطرح المحامية عزة المقهور التعديلات المقترحة من المبعوث الاممي وتصفها انها تجاوزت الاتفاق السياسي الحالي وانها تمضي في مسار مختلف يجعل من اتفاق الصخيرات القائم حاليا مجرد اتفاق اطار.

وترى في الخطة المطروحة من طرف المبعوث الاممي اتجاه جديد لادخال بقية اعضاء المؤتمر الوطني العام ضمن المؤتمر العام الجديد لتجاوز هذه الخطة الاتفاق السياسي ذاته وادواته، اضافة لأن حجم التعديلات المتوقعة يحتاج متخصصين ومهنيين، ناهيك عن أن عبء القيام بها لا يمكن أن يوكل للجنة سياسية غير متخصصة، كما لا يمكن أن يوكل للجنة دولية كما حدث سابقا ما ادى الى القصور في بنية الاتفاق.

و تقترح المحامية عزة المقهور على المبعوث الاممي ان يستمر في نهجه بالمزج بين المسارين الوطني و الدولي، وليس تغليب أحدهم على الآخر، الامر الذي قد يؤدي لمزيد من الفشل، كم تقترح عدة نقاط من شأنها المساعدة في تفادي ذلك.

وتختتم عزة المقهور ورقتها باعادة التنويه ان الخطة المقدمة من المبعوث الاممي هي في الحقيقة اتفاق جديد، وانها تضع هياكل جدية وتعيد المؤتمر الوطني العام وتمدد عمل هيئة صياغة الدستور كما تفضل بين الرئاسة و رئاسة الحكومة، وتحذر من اخفاق آخر قد لا يحتمله الحال الراهن، لذلك تقترح ان تقوم لجنة فنية من الخبراء المتخصصين الليبيين بهذه التعديلات بالتعاون مع بعثة الامم المتحدة للدعم

لتحميل الورقة ملاحظات قانونية حول خطة رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا

اترك تعليقا