تقرير : من استقبل و رافق إقطيط فى طرابلس و هل خيب أمل مؤيديه؟

0

ليبيا – إنتهت مظاهرة 25 سبتمبر التي دعا لها المرشح السابق لرئاسة الوزراء عبدالباسط إقطيط منذ أكثر من شهرين أمس بشكل خيب آمال مناصريه قبل معارضيه لتكشف ما اعتبروه حقائق لم تتكشف لهم سابقاً عن طبيعة علاقات الرجل فى العاصمة طرابلس لا سيما ظهوره مع شخصيات تنتمي لتيارات بعينها لم يعد لها أي قبول فى العاصمة  .

دخل إقطيط أمس الاثنين على تمام السابعة صباحاً الى طرابلس عبر مطار امعيتيقة قادماً من تونس وبعد توقيفه لبرهة من الزمن غادر المطار بضغوط بذلها مسلحون من منطقة تاجوراء يرافقهم متنفذون منتسبون للجماعة المقاتلة قدموا الى المطار لاصطحابه وتأمينه .

اقطيط فى مطار تونس قرطاج مغادراً نحو طرابلس 25 سبتمبر 2017

منذ ظهور أولى الصور على الانترنت بحث مناصريه قبل مؤيديه عن هوية الاشخاص اللذين يظهرون بجواره وقدمهم كمنسقيه وداعميه فى طرابلس ليتبين بأن جلهم من الجماعة المقاتلة أو من جماعة الإخوان المسلمين بل ومن مجلس شورى ثوار بنغازي الذي تعتبره الولايات المتحدة التي يقول إقطيط إنه مدعوم منها جماعة إرهابية مرتبطة بتنظيم القاعدة وذلك وفقاً للتقرير الدوري للخارجية الامريكية عن المنظمات الارهابية أصدرته فى يوليو الماضي .

اقطيط بعد وصوله لمطار امعيتيقة 25 سبتمبر 2017

ويقول مراقبون ومعلقون على الانترنت  ” هنا يبدو أن إقطيط وقع فى خطأ عندما كشفت فى الصباح الباكر ورقة من يقفون لجانبه بعد وصوله الى طرابلس ما دفع العديدين من الذين كانوا ينوون الخروج الى مراجعة حساباتهم فى اللحظات الاخيرة رغم وعوده للفئات المهمشة والمهضومة فى المجتمع بالتغيير وبجنات النعيم وإسقاط المتصارعين على السلطة وهي رغبة عارمة لدى الجميع  بل وقد كانت تلك الصور دافعاً لإخراج مظاهرة منددة به يفوق حجمها ضعف حجم من جاء لمساندته ما دفعه لمغادرة الميدان بعد ساعة من دخوله تحت حراسة أمنية مشددة تاركاً أنصاره الغاضبين فى مناوشات محدودة لم تسفر عن اي خسائر سوى اصابة شرطي أقدموا على طعنه بسكين ” .

ظهر عبدالباسط إقطيط منذ أن وطأت قدمه أرض امعيتيقة مع شخص مسن ذي لحية بيضاء أثير حوله كثير  التساؤلات وقد بدا هذا الشخص حريصاً جداً على إقطيط ولم يفارق يده ليتبين لـ المرصد بأنه بشير قريرة المنتمي لكتيبة فى امعيتيقة وقد حكمت الاقدار بأن يفارق الحياة اليوم الثلاثاء عندما كان ينظف سلاحه فى بيته بينما كان خالد النفاتي العضو البارز فى الجماعة المقاتلة الذي حل اقطيط ضيفاً عليه بمنزله فى تاجوراء يمسكه من يده اليسار ورافقه الى نهاية التظاهر .

قريرة يمينا و النفاتي يساراً

كما ظهر إقطيط رفقة شخص مسن ايضاً و ذي لحية بيضاء ليتبين بأنه أحمد أبوسعد الموالي للجماعة الليبية المقاتلة وهو نائب رئيس مجلس حكماء طرابلس المشكل بعد فجر ليبيا من قبل رئاسة المؤتمر العام والمحسوب على دار الإفتاء وهو من أشد داعمي مجلس شورى ثوار بنغازي ويعد من المقربين للمفتي الغرياني كما هو فوزي صالح الكحيلي الذي كان من أبرز مستقبلي اقطيط و منسقيه وهو كذلك من ” جماعة المفتي ” كما يطلق عليه فى تاجوراء .

صالح الكحيلي أثناء استقبال اقطيط

أبوسعد لم يشتهر سابقاً بأي طرح إقتصادي أو تنموي كما يحب إقطيط أن يظهر نفسه والوسط الذي يعيش فيه من الولايات المتحدة لليبيين ، غير إنه إشتهر برؤية كانت محل سخرية وتندر قال فيها إنه رأى الملائكة تحمل جثمان الشيخ نادر العمراني وتهتف ( لا إله إلا الله .. حفتر عدو الله ) .

( فيديو ) الشيخ أحمد بوسعد أحد منظمي صلاة الغائب على الشيخ نادر العمراني فى #طرابلس يروي مناماً قال ان الملائكة شوهدت فيه تشيع العمراني على أكتافها و هي تهتف ضد حفتر . #ليبيا #المرصد #متابعات

Posted by ‎صحيفة المرصد الليبية‎ on Friday, November 25, 2016

وخلف أبوسعد ظهر صابر ابو تركية السجين السابق بالمملكة العربية السعودية وهو من سكان سوق الجمعة ومقرب من عبد الرزاق الشريف وهو من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين ومن داعمي سرايا الدفاع عن بنغازي وكان يرتبط بعلاقة مع المقتول وسام بن حميد .

وليس ببعيد عن الجدل ، كان هناك أيضا ، علي الهادي قراطم عضو جماعة الإخوان المسلمين السجين السابق بسجن أبوسليم  ورغم أنه قاتل مع البنيان المرصوص فى سرت الا أن قوة الردع الخاصة قبضت عليه بتهمة الارتباط بتنظيم ارهابي ثم أخلت سبيله .

علي قراطم

قراطم كان فى إستقبال إقطيط فور وصوله لمنزل النفاتي فى تاجوراء و يعرف عنه بأنه شارك فى هجوم الزاوية الأسمرية ومكتبتها ومسجدها فى زليتن سنة 2012 ويتهم من قبل ذوي الضحايا بالمشاركة فى إبادة 11 شاب ليلة الهجوم .

على قراطم فى حرب سرت و بعد الهجوم على الجامعة الاسمرية

كما يتهم بالمشاركة في تعذيب المساجين في سجن ماجر سيء الصيت كما أنه كان ضمن القوات التي تصدت للمدنيين فى مجزرة غرغور سنة 2013 وربما هذا ما يفسر عزوف بعض من دعموا اقطيط فى البداية بمدينة زليتن لعدم الخروج دعماً له وخرجت مظاهرة مكونة من 10 اشخاص وسط ” جزيرة السوق ” .

وكما هي العادة لدى جماعة الاخوان المسلمين التي تطل برأسها فى كل مكان يجنح الى الراديكالية وخلط الاوراق حتى و ان نفت صلتها به ، ظهر فى الصور عمر جابه الدريوي وهو من سكان بنغازي التي هجرها منذ سنة 2014 لإرتباطه بأنصار الشريعة . بعد فراره من بنغازي إستقر الدريوي فى زليتن ويمتلك شركة تسمى الانطلاقة العمرانية تعمل فى مجال ” المشاريع والتسهيلات”.

عمر جابه الدريوي

الأمر عند البحث والتقصي تجاوز رجال الدين او المنتمين للجماعات المتشددة الى أبعد من ذلك برصد مشاركة ( علي العدولي )  عضو مجلس شورى ثوار بنغازي بنفسه فى المظاهرة وهو المطلوب للأجهزة الامنية فى الشرق الليبي لتورطه مع تنظيمي داعش وشورى بنغازي كما فى هذه الصور اللتي ألتقطت له أثناء مشاركته فى مجزرة قاعدة براك الشاطي وكذلك مع أحمد المشيطي العضو الخطير بتنظيم داعش أحمد المشيطي المعتقل حالياً فى مصراتة !.

العدولي رفقة اقطيط و القيادي فى داعش احمد المشيطي و اخيرا رفقة اقطيط !

العدولي غادر طرابلس بعد إشتداد الحملة هناك من قبل بعض الكتائب ضد إرهابيي بنغازي لكنه دخل أمس الى العاصمة أول مرة منذ ديسمبر الماضي تاريخ انكشاف واقعة الاغتصاب المعروفة بقضية (عندكم ولاية) وقد بدا وكأنه من الحراس الشخصيين لعبدالباسط إقطيط اثناء دخوله للميدان قادماً معه الموكب الذي رافقه من تاجوراء .

وليس بعيداً عن شورى بنغازي ، شارك إدريس عبد السلام بوقشاطة العريبي وهو من سكان بوهديمة ببنغازي في إستقبال إقطيط بحفاوة وهو من مؤسسي درع ليبيا 1 مع وسام بن حميد ويعد من المحسوبين على الجماعة المقاتلة ، وبعد خلاف مع بن احميد أسس العريبي درع ليبيا 2 مع إبن عمه محمد العريبي ” بوكا ”  .

إقطيط و العريبي – تاجوراء

كان العريبي إدريس الهارب من بنغازي مسؤول المالية و الاتصالات ويعد من مقربي إسماعيل الصلابي وفوزي بوكتف ولعب دوراً فى إقناع بوكا بالدخول مع بن حميد في الحرب ضد الجيش،  يرسل لهم المال والسلاح ويتردد كثيراً على تركيا التي يقال أن له فيها علاقات مالية واسعة . قبيلته العريبات التي تعد واحدة من أكبر قبائل الشرق تبرأت منه وإتهمته بدعم الارهاب والمشاركة فى دعمه .

بيان العريبات بشأن التبرؤ من إدريس العريبي

أما ” سام القناص ” الذي تداولت صفحات وسائل التواصل الاجتماعي صورته بكثافة وهو يجري لقاء صحفي مع إقطيط فى تاجوراء مدمجة مع صورة أخرى له فى سوريا ، فتبين بأنه الليبي الآيرلندي حسام النجار صهر عميد بلدية طرابلس السابق المهدي الحاراتي وقد شاركا سوية فى تأسيس ودعم لواء الامة الذي تشير تقارير غربية بأنه كان لواءً من بين الكتائب والالوية التي شكلت لاحقاً ما يعرف بجبهة النصرة الارهابية فيما إنتسب بعض أفراده لكتيبة البتار أحد أكثر الفصائل دموية فى تنظيم داعش وتعرف بأنها بمثابة ” القوات الخاصة ” للتنظيم. حسام وصهره لاطما نفا هذه التهم عنهم الا ان الصحافة الغربية لا تنفك عن ذكر أسمائهم فى كل مصيبة تقوم بها داعش المرتبطة بليبيا على أراضي الغرب كما حدث مؤخراً مع هجوم مانشستر الذي قالت الغارديان والدايلي ميل ان منفذه الليبي  سلمان العبيدي كان عنصراً فى كتيبة البتار !.

حسام النجار (سام)

ظهور ” سام ” ورغم تركه السلاح وتوجهه لمهنة الاعلام والصحافة أثار حفيظة شريحة أخرى كان يخاطبها إقطيط وهي مؤيدي النظام السابق الذين تداولوا أمس واليوم صوراً ومقطعاً من وثائقي أعدته قناة فرانس 24 ظهر فيه سام وهو على أطراف غربي طرابلس فى اغسطس 2011 يقول بأن مهمته قنص جنود القوات المعادية التي كانت ترابط هناك وقتلهم  .

أما على مستوى وسائل الاعلام فقد أثيرت ضجة فى صفوف الداعمين لـ إقطيط حول مراسلة قيل بأنها تابعة لقناة CNN ليتضح بأنها الصحفية ” إيزابيل يونج ” التي تعمل لصالح موقع VICE الامريكي وقد قالت بأنها تتواجد فى طرابلس لعمل وثائقي وبأنها سمعت عن وجود إقطيط بالصدفة ، أما المذيع الذي قيل بأنه من قناة FOX NEWS الامريكية إتضح بأنه حسام النجار .

وعلى صعيد المستوى المحلي إعتمد إقطيط على قناتي النبأ المقربة من زعماء الجماعة المقاتلة والتناصح التابعة لدار الافتاء بزعامة الشيخ الصادق الغرياني وقد توليتا مهام التغطية المباشرة للتظاهرة المتعثرة وكذلك اجراء حلقات حوارية لإعطائها زخماً إعلامياً يضاف لها إستضافة النبأ لقطيط من الولايات المتحدة فى لقاء شن خلاله هجوم على عدة أطراف ودول أبرزها مصر التي إتهمها ضمنياً بإحتلال شرق ليبيا .

تغطية مكثفة و مباشرة من قناتي النبأ و التناصح لمظاهرة اقطيط

رامي موسى مراسل وكالة أسيوشيتد برس الأمريكية جاء الى الميدان لتغطية مظاهرة اقطيط التي قال عبر تويتر أن داعميه قرابة 1000 شخص بما فيهم الاسلاميين ومناصري مجلس شورى ثوار بنغازي فيما كان معارضوها  حوالي 200 – قبل ان يزداد عددهم بعد تغريدته .

وأضاف موسى فى تغريدة أخرى أن المرافقين لقطيط طلبوا من الصحفيين تصويره بطريقة توحي بأنه مدعوم من الليبيين أسوة بالسراج ، حديث موسى فسره معلقون تداولوا تغريدته بأن كل ما يسعى له اقطيط هو حشد اكبر عدد ليظهر للغرب بأنه مدعوم ولكن لم يستطع تحقيق ما يصبو له .

 

 

تقييم لحجم الحراك

عندما قطع إقطيط مسافة سفر بين الولايات المتحدة وليبيا تقدر بحوالي 7500 كم مروراً بباريس وتونس توقع بأنه سيشعل ثورة تحرك الملايين وتغلق الميادين مثلما كان يقول فى مقاطع الفيديو الممولة التي كان يبثها من هناك ، ربما هكذا قال له المقربون منه لكن ما حدث كان العكس تماماً بل عكس ما توقعه مناصروه الذين آمنوا بحديث التغيير فوجدوا أن من يقودون التظاهرة ويحملون إقطيط على أكتافهم هم أرباب الارهاب والحروب .

كثيرون من ” الطرابلسيون ” القلائل الذين تظاهروا دعما لقطيط و غادروا قبل نهاية المظاهرة قالوا على صفحاتهم فى فيسبوك أن جل من هم فى المظاهرة يتحدثون بـ ” لكنة أهل الشرق ” وبمجرد أن إنطلق الهتاف تحولت المظاهرة وكأنها مظاهرة فى قنفودة او القوارشة أو خريبيش التي كانت تقبع تحت سيطرة تحالف الارهاب فى بنغازي بين الشورى والقاعدة وغيرهم ، وبالفعل فقد كان مخربي اخريبيش حاضرون بقلوبهم مع إقطيط فى الميدان عبر وكلائهم .

 

رب ضارة نافعة 

يقول عدد من المعوزين الذين أقنعهم إقطيط بأفكاره و طرحه للشباب المنهك أن ماحدث فى ميدان الشهداء كان هبة من الله لهم أنار بها أبصارهم وكشف لهم عن أن الرجل بدا وكأنه رجل الجماعة المقاتلة المنبوذة و واجهتها السياسية البديلة بعد إحتراق أوراقها الاخرى حتى و إن لم ينتسب لها تنظيميا. أحدهم كتب على فيسبوك وصفاً ربما أكثر دقة وقال : ” ذهبنا للتظاهر ، إقطيط ذكرنا بمحمود عبدالعزيز الورفلي ونزار كعوان ، خرجوا علينا على الجزيرة وليبيا لكل الاحرار وإنتخبناهم كمستقلين ليتضح لاحقاً بأنهم قادة فى جماعة الاخوان المسلمين ، تماماً كما حدث معنا اليوم ذهبنا للتظاهر من اجل التغيير وجدنا أمامنا ثلة من الارهابيون يلتفون حول اقطيط حتى ان بعضهم اقدموا على طعن شرطي بسكين ! ” .

فيديو : لحظة اعتداء مناصري شورى #بنغازي و مشاركين فى مظاهرة إقطيط على شرطي وطعنه بسكين أثناء أدائه لعمله بالميدان . #ليبيا #المرصد #طرابلس

Posted by ‎صحيفة المرصد الليبية‎ on Monday, September 25, 2017

أما بعض المتمسكون بقطيط ومنه من لم يخرج للميدان ويشتغلون على حسابات الكترونية غالبيتها أسست حديثاً يقولون حتى وإن لم تخرج الجماهير كما هو مفترض ، يكفي أن إقطيط نفذ وعده وجاء الى طرابلس ، إلا أنهم غاب عليهم فى ما يبدو أن ما كان من المفترض ان يجلبه الى طرابلس هو التنمية والتغيير وتحسين الخدمات ، لا الالتفاف على شورى بنغازي وسرايا الدفاع ومن خلفهم أتباع المفتي والجماعة المقاتلة وهؤلاء جميعهم من مسببي الحساسية المفرطة لطرابلس وشبابها الذين أجبروا إقطيط على مغادرة الميدان تحت حراسة مشددة !.

فيديو | لحظة إخراج عناصر مديرية أمن #طرابلس لعبدالباسط اقطيط من الميدان تحت حمايتهم و نقله الى مكان آمن بعد تعثر مظاهرته و إحتشاد مظاهرة كبيرة لمعارضيه . #ليبيا #المرصد

Posted by ‎صحيفة المرصد الليبية‎ on Monday, September 25, 2017

بعد إنتهاء المظاهرة وإخراج الشرطة لقطيط بشق الانفس تحت الحماية المشددة من بين براثن المتظاهرين الغاضبين المعارضين الذين رددوا شعارات معارضة أمامه بعد محاصرتهم مظاهرته من مختلف الجهات ، ظهر اليوم مجدداً من مكان ما فى تاجوراء متعهداً بتشكيل حكومة قبل نهاية اكتوبر القادم .

فى هذه الاثناء اعلن المتحاورون فى تونس برعاية الامم المتحدة عزمهم اجراء تعديلات فى الاتفاق السياسي تنتهي بالانتخابات فيما كان إقطيط الذي إختار بالمناسبة موعداً للتظاهر قبل يوم واحد من موعد إجتماع تونس المحدد قبل اعلانه موعد تظاهرته قد أعلن معارضته للإنتخابات خلال الفترة القادمة قائلاً بأنها ستشعل حرب أهلية كما أعلن رفضه لمسودة مشروع الدستور وكذلك الاتفاق السياسي وجهود الامم المتحدة التي دعا اقطيط مبعوثها غسان سلامة للتظاهر معه ولم يلبي دعوته ، ما يفتح باب التكهنات عن الطريقة التي سيشكل بها عبدالباسط هذه الحكومة .

ورغم انتقاله اليوم الى مصراتة واعتزامه الانتقال الى سبها ، يقول مراقبون بأن المؤكد هو أن اقطيط لن يتمكن من نقل حراكه الى مدينة بنغازي بعد ظهوره أمس الاثنين مع من يسميهم سكان بنغازي ” الارهابيين المطاريد ” وبالنظر الى  فشله فى حشد مناصرين كثر له بمظاهرة طرابلس أمس وحتى فى المستقبل ، كل هذا سيعني فشله فى تنفيذ ما اعتبره البعض سببا فى ظهوره على الساحة مجدداً وهو ” مخطط الضغوط ” على فريق الحوار و الالتفاف على جهود سلامة نحو تعديل الاتفاق السياسي الذي تقر غالبية الاطراف الفاعلة على الارض فى ليبيا بأنه إطار للحل بينما ترى أطراف إسلامية و على رأسها الجماعة المقاتلة وقسم من الاخوان المسلمين بأن هذا يجب أن لا يتأتى بأي طريقة .

اقرا ايضا اخبار حراك 25 سبتمبر

معارضة اقطيط للإنتخابات و جهود الامم المتحدة و لفكرة اقرار دستور جديد و غيرها من المؤشرات التي تطابقت مع رؤى التيارات الاسلامية يرى متابعون بأن جميعها لا تعدو كونها الا خلطاً للأوراق و محاولة حجز مقعد جديد لهذه التيارات فى المرحلة القادمة لا سيما بعد فشل ” مخطط الأمر الواقع ” فى مظاهرة اقطيط بالامس !.

المرصد – خاص

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المرصد الليبية

اترك تعليقا