برعاية اممية.. وفود الزنتان وطرابلس يبحثون في تونس سبل عودة النازحين داخلياً الى العاصمة

0

ليبيا – نظّمت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي اجتماعاً يومي 20 و 21 سبتمبر في تونس بين وفدين من الزنتان وطرابلس وذلك لمناقشة تيسير العودة الآمنة والسلمية للنازحين داخلياً و التي تستضيفهم مدينة الزنتان إلى منازلهم في العاصمة.

الاجتماع ضم بحسب الموقع الرسمي لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا جميع الأطراف المعنية بمعالجة مسألة عودة النازحين من بينهم أعضاء مجلس النواب وعمداء البلديات المعنية في طرابلس والزنتان ومسؤولين من وزارات العدل والشؤون الاجتماعية والداخلية وأعضاء اللجنة العليا المعنية بعودة النازحين داخلياً وممثلي الكتائب في طرابلس والمجلس العسكري في الزنتان فضلاً عن الشيوخ و منظمات المجتمع المدني.

المشاركون ناقشوا بعد الاستماع إلى الشواغل الرئيسية المتعلقة بالأمن والعدالة والشواغل السياسية والمالية للنازحين داخلياً كيفية اتخاذ إجراءات و سياسات وآليات ملموسة لضمان العودة السلمية بما في ذلك الترتيبات الأمنية في مناطق العودة وضمانات العدالة والمساءلة واستعادة سبل العيش والخدمات العامة والتعويضات وإعادة إدماج النازحين داخلياً في المجتمع المضيف.

وبناء على ما ذكر أعلاه سيقوم الوفدان بتوقيع اتفاق رسمي في ليبيا والاتفاق فيما بينهما على جدول زمني دقيق للعودة السلمية للنازحين داخلياً إلى طرابلس.

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المرصد الليبية

اترك تعليقا