“الوطنية لحقوق الإنسان” بليبيا تحذر من حرب أهلية جديدة بطرابلس

0

اخبار ليبيا:

أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، عن قلقها البالغ إزاء التحركات العسكرية والتحشيد المسلح في شرق وجنوب العاصمة طرابلس، في بادرة تنذر بتصعيد جديد لأعمال العنف والاشتباكات المسلحة والتي تشكل تهديد وخطر كبيرين علي أمن و سلامة وحياة المدنيين وأمنهم و ممتلكاتهم بالعاصمة طرابلس.

وطالبت اللجنة الوطنية، في بيان، تحصلت المتوسط على نسخة منه،  جميع الأطراف والكيانات المسلح بالوقف الفوري لأي تصعيد مسلح وتجنب مزيدا من العنف والاقتتال، محذرة من مغبة جر البلاد إلى حرب أهلية جديدة وتعريض الوحدة الوطنية والإجتماعية والجغرافية لليبيا والأمن والسلم الاجتماعي للخطر.

وحذرت اللجنة الوطنية، من مغبة هذه التحركات المسلحة باعتبارها بادرة تنذر بتصعيد جديد لأعمال العنف والاشتباكات المسلحة ، والتي تشكل تهديدا وخطرا كبيرين على سلامة وحياة المدنيين ، إضافة إلى آثارها السلبية على جهود ومساعي تحقيق المصالحة الوطنية والاجتماعية .

وطالبت أيضًا في بيانها، المفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان والمجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي، بسرعة التحرك لاتخاد جميع الوسائل القانونية والإنسانية لوقف أي شكل من أشكال التصعيد لأعمال العنف أو تهديد أمن وسلامة وحياة المدنيين بالعاصمة طرابلس وذلك بموجب متطلبات الحماية للمدنيين.

كما تطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته القانونية والأخلاقية والإنسانية حيال التهديدات علي حياة المدنيين بطرابلس .

وتجدد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا ، دعوتها إلى  لجنة العقوبات الدولية بمجلس الأمن الدولي بـتطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي رقم (2174) و رقم (2259) ، والذي ينص على ملاحقة كل من يخطط أو يوجه أو يرتكب أفعالاً تنتهك القانون الدولي أو حقوق الإنسان في ليبيا، وكذلك حظر السفر وتجميد أموال الأفراد والكيانات الذين يقومون بأعمال أو يدعمون أعمالا تهدد السلام أو الاستقرار أو الأمن في ليبيا، أو تعرقل أو تقوض عملية الانتقال السياسي في البلاد .

وتذكر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، جميع الأطراف والكيانات المسلح بواجبها في حماية المدنيين وضمان عدم تعرضهم لأي مخاطر تستهدف سلامتهم و ممتلكاتهم وذلك وفقاًلما نص علية للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان .

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا