«العربية للحقوق»: اشتباكات طرابلس جرائم حرب.. ويمكن محاكمة منفذيها دوليا

0

اخبار ليبيا:

أعربت المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن بالغ قلقها حول المواجهات المسلحة التي تشهدها مناطق عدة بالعاصمة طرابلس بين ما وصفتهم بتشكيلات أمنية من طرابلس وقوات تابعة إلى اللواء السابع ترهونة.

وقالت المنظمة، في بيان لها، «إن هذا الاشتباكات اتخذت منحى خطيرا منذ مساء الأمس، وشكلت خطراً داهماً على سلامة مئات الآلاف من المدنيين داخل عدد من أحياء المدينة نتيجة لاستخدام أنواع متعددة من الأسلحة المتوسطة والثقيلة مع إقفال مداخل ومخارج منطقة قصر بن غشير، وتوقف تام للحركة على طريق القصر الخلة.

وحذرت المنظمة الأطراف المتنازعة من ضرورة تجنيب المدنيين ويلات العمليات القتالية؛ فضلاً عن الحاجة الماسة لوقف شامل لإطلاق النار، مع ضرورة إخلاء الأحياء المدينة من المتقاتلين على وجه السرعة لضمان سلامة المدنيين، وتمكينهم من اقتضاء الحد الأدنى من احتياجاتهم المعيشية فى ظل تدهور اقتصادى مريع.

واعتبرت المنظمة هذه الأعمال القتالية داخل الأحياء المدنية بأنها يمكن إدراجها تحت جرائم الحرب، التي يجب التحقيق فيها لأنها تخالف صراحة اتفاقية جنيف الرابعة، التي تقضي بضرورة تجنيب المدنيين مخاطر الاقتتال في حال النزاع داخل حدود الدولة الواحدة.

وأوضحت أن استعمال الأسلحة داخل المدن سواء لغرض تدمير مواقع معادية، أو لخلق حالة من الرعب بين السكان المدنيين لأغراض عسكرية أو سياسية، يعتبر مسوغًا لإدراج فاعليه ضمن مجرمي الحروب، ويمكن المطالبة بمحاكمتهم على المستوى الدولي.

 

 

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا