كلمة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بشأن ليبيا

0

 

نص كلمة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي التي ألقاها في جلسة الجمعية العمومية للأمم المتحدة حول ليبيا:

الوضع مهيئ سياسياً وميدانياً لإحداث الإنفراجة المطلوبة فى ليبيا وطى هذه الصفحة المؤلمة من تاريخ الشعب الليبى الشقيق وبدء مرحلة إعادة البناء” لكن إنجاز هذه التسوية التاريخية مرهون بتحقيق أربعة شروط”.

الشرط الأول: دعم المجتمع الدولى للجهود التى تقودها الأمم المتحدة لإنجاز تسوية سياسية شاملة فى ليبيا، يتوصل إليها الليبيون أنفسهم ويتوافقون عليها دون أن يتدخل أى طرف لفرض الوصاية عليهم ..فلا جدوى من تعدد المسارات فى ليبيا فهناك أساس وحيد مقبول لإنهاء الأزمة الليبية يتمثل فى اتفاق الصخيرات”.

الشرط الثانى: العمل على ضروره التوصل بشكل سريع لتسوية شاملة قبل انتهاء الفترة الانتقالية التى حددها الاتفاق السياسى فى 17 ديسمبر المقبل وبما يجنبنا الاحتمالات الخطيرة للإنزلاق إلى فراغ سياسى وأمنيا

فالغرض من التسوية الشاملة هو معالجة القضايا العالقة فى الاتفاق وإنشاء إطار شرعى وقانونى يتوافق عليه الليبيون لإدارة ما تبقى من الفترة الانتقالية السياسية واقتصادياً وأمنياً، تمهيداً لعقد انتخابات رئاسية ونيابية فى ليبيا خلال عام 2018 .

ثالثاً تشجيع قادة المؤسسات الليبية الشرعية على المزيد من التواصل والمرونة السياسية من أجل التوصل للتسوية التاريخية والامتناع عن اتخاذ أية خطوات أحادية من شانها أن تؤدى إلى تعقيد الوضع.

رابعاً زيادة جهود مكافحة الإرهاب فى ليبيا ، فلا توجد فرصة حقيقية بدون مواجهة شاملة وحاسمة مع التنظيمات المتطرفة وكل طرف إقليمى يقف ورئها ويدعمها سياسياً أو مالياً أو يمدها بالسلاح والمقاتلين”.

فالجيش الوطنى الليبى حقق تقدماً يوفر فرصة حقيقية لإحداث عملية تسوية شاملة فى ليبيا، حال توحد الجهود وإخلاص النوايا لتوجيه ضربة قاصمة للإرهاب وإستعادة الاستقرار فى ليبيا.

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره قناة 218

اترك تعليقا