المواطن يعاني من الغلاء.. والبعثة الأممية تزعم: نهتم بالإصلاح الاقتصادي

0

محمود محي- اخبار ليبيا

يعاني الليبيون من مأساة حقيقية بسبب أضحيات العيد، بخلاف ارتفاع أسعار الأضاحي، فيما تزعم البعثة الأممية أنها مهتمة بملف الإصلاح الاقتصادي.

من جهة، قال مبعوث الأمم المتحدة رئيس بعثتها للدعم في ليبيا، غسان سلامة، إن هناك خبيرًا اقتصاديًّا دوليًّا سيلتحق بالعمل ضمن فريق بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مطلع الشهر المقبل، مشيرًا إلى أن البعثة تولي ملف الإصلاح المالي والاقتصادي أهمية قصوى.

وأضاف سلامة خلال مقابلة تلفزيونية، أن ليبيا «تشظت بعد 2011 ولم تعد هناك سلطة قائمة شرعيًّا عادلة في توزيع الثروة»، منوهًا إلى أن البعثة تلقت طلبًا من الليبيين لمساعدتهم على إصلاح الخلل القائم في توزيع الإيرادات.

وأوضح سلامة أن شروط نجاح هذه العملية تتمثل في توحيد المؤسسة الاقتصادية، وفي مقدمتها المصرف المركزي، وتعديل سعر الصرف وتقليص السعر الموازي للعملة الأجنبية الذي تغول مقارنة بالسعر الرسمي، ووضع حدٍّ للتهريب الذي ارتفعت معدلاته خلال الفترة الأخيرة.

وذكر سلامة أن هناك مراجعة جرت لتقييم أداء عمل البعثة في ليبيا، أفضت إلى استحداث مناصب من بينها نائب رئيس البعثة للشؤون السياسية، الذي شغلته القائمة بالأعمال الأميركية السابقة لدى ليبيا ستيفاني ويليامز، التي كانت تتنافس على هذا المنصب مع آخرين.

ويشار إلى أنه بين وعود المصرف المركزي وتفاقم أعباء المعيشة، يبدو برنامج الإصلاح الاقتصادي مجرد وعود لن تنفذ وسيدفع ثمنها الفقراء، وسيؤدي البرنامج إلى مزيد من تفاقم أعباء المعيشة.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا