“خطوة ليبية” لتوحيد المؤسسة العسكرية

0

استقبلت اللجنة المصرية المعنية بليبيا برئاسة الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية, وفد لجنتي التواصل العسكري الليبية، الاثنين، في القاهرة.

وقالت اللجنة في بيان، إن اللقاء ناقش كافة مراحل الأزمة التي واجهتها المؤسسة العسكرية في ليبيا والمشكلات التي عرقلت تماسكها ووحدتها خلال السنوات الماضية.

وأضافت أن العسكريين الليبيين أكدوا على مجموعة من المبادئ والثوابت الوطنية، أولها:  وحدة ليبيا وسيادتها وأمنها وسلامتها والتأكيد على حرمة الدم الليبي وتعزيز المصالحة الوطنية الشاملة دون الإنجرار أو الوقوع فى فخ الخلافات الجهوية والمناطقية،

ثانيا- الإلتزام بإقامة دولة مدنية ديمقراطية حديثة مبنية على مبادئ التداول السلمى للسلطة والتوافق وقبول الآخر ورفض كافة أشكال التهميش والإقصاء لأي طرف من الأطراف الليبية .

ثالثا- العمل على وحدة المؤسسة العسكرية الليبية وإضطلاع الجيش الليبى بمسؤولية الحفاظ على أمن وسيادة الدولة ومكافحة كافة أشكال التطرف والإرهاب ورفض كافة أشكال التدخل الأجنبي في الشأن الليبي.

رابعا- التأكيد على مهنية ووطنية المؤسسة العسكرية الليبية وتعزيز قدراتها وإبعادها عن مظاهر الصراعات الفكرية والعقائدية والجهوية والتجاذبات السياسية, مع تعهد الجميع بتوحيد جهود المؤسسة العسكرية من خلال العمل التوافقي بين أبناء المؤسسة وتحت مظلة وطنية واحدة.

اللجنة المصرية المعنية بليبيا برئاسة الفريق محمود حجازي

وقالت اللجنة المصرية في بيانها، إن الحضور اتفقوا على تشكيل لجان فنية نوعية مشتركة لبحث آليات توحيد المؤسسة العسكرية ودراسة كافة الشواغل التي تدعم تحقيق هذا المسار, على أن تعقد تلك اللجان إجتماعاتها بالقاهرة فى القريب العاجل للمضي قدماً فى مناقشة التفاصيل الفنية المتعلقة بذات الشأن.

وتم الاتفاق أيضا على ضرورة عدم إتخاذ إجراءات إستفزازية خلال الفترة القادمة قد تؤثر سلبا على تلك الجهود إلا فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب.

كما اتفق الحضور على أهمية دعم ومساندة المسار الأمني بالتوازي مع المسار السياسي باعتباره حجر الزاوية والعمود الفقرى لاستقرار الدولة الليبية, مع مطالبة المجتمع الدولي بدعم جهود هذا المسار دون تدخل أو فرض منهج إنتقائي من خلال قيام أبناء المؤسسة العسكرية بما عليهم من واجبات لإعادة لحمة المؤسسة العسكرية على الوجة المأمول.

وحث الحضور من العسكريين الليبيين أبناء الشعب الليبي على مساندة هذا الجهد التوافقي الذى من شأنه أن يساهم فى الإسراع من وتيرة الاستقرار في ليبيا.

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره

اترك تعليقا