سلامة الأضاحي ومخلفاتها.. اختبار عملي لمسؤولي بنغازي وطرابلس

0

محمود محي- اخبار ليبيا

قبل 48 ساعة على عيد الأضحى المبارك، بدأت السلطات التنفيذية في ليبيا في التحرك من أجل الكشف على أضاحي العيد وسلامتها من الأمراض، فضلًا عن إعلان الاستنفار استعدادا لنقل مخلفات عيد الأضحى.

يأتي ذلك وسط انتشار مرض اللسان الأزرق الذي يصيب الأغنام والأبقار عن طريق الحشرات والذي تسبب في موت عديد المواشي، وقد يسبب هذا المرض في خسائر اقتصادية نتيجة انتشاره الكبير في المدن الليبية خصوصًا مع اقتراب عيد الأضاحي والذي يحاول قطاع الثروة الحيوانية معالجته.

ويعد اللسان الأزرق، أحد أمرض الأغنام ذات الأهمية في الدول التي تعتمد نظماً مكثفة لإنتاج الأغنام، حيث يتسبب المرض في العديد من الخسائر التي تتمثل في نفوق الأغنام وانخفاض الأوزان لطول فترة النقاهة خاصة في الحملان، وتدهور إنتاج الصوف وإجهاض النعاج العشار، وكذلك تأثيره السلبي على تجارة الأغنام الدولية.

بنغازي تطالب شركات النظافة بنقل مخلفات العيد

اجتمع عميد بلدية بنغازي، المستشار عبدالرحمن العبار، صباح أمس السبت، بشركة الخدمات العامة للنظافة، والشركات المساندة العاملة في مجال النظافة، وبحضور وكيل ديوان بلدية بنغازي، ومسئول ملف النظافة, لبحث كافة الأمور المتعلقة بأداء عملهم، والصعوبات التي تواجهم.

وحث عميد البلدية، هذه الشركات على ضرورة مضاعفة جهودها خلال أيام عيد الأضحى المبارك والإسراع في نقل مخلفات أضاحي العيد أول بأول وفق البرنامج الذي أعدته بلدية بنغازي.

هذا وناقش المجتمعون، سبل اتخاذ حزمة من الإجراءات و التي من بينها التنسيق مع الهيئة العامة للأوقاف، والمجالس المحلية للأحياء بتحديد مواقع تجميع جلود أضاحي العيد موزعة فى كل مناطق المدينة, وتكليف جهاز الحرس البلدي على القيام بدوريات لضبط اى مخالفات من شأنها الضرر بالبيئة والصحة العامة .

وأهابت البلدية، المواطنين التعاون والتفاعل الإيجابي مع شركات النظافة بوضع الجلود فى الأماكن المخصصة لهذا الغرض.

«الزراعة» تكشف على أضاحي العيد في طرابلس

ومن جهة، قامت فرق العمل الميداني التابع لقطاع الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية، بمواصلة إجراء الكشف على أضاحي العيد بالعيادات البيطرية المتنقلة بالأسواق المحلية وبشكل مجاني.

وقالت ابتسام أبو منجل المسئولة بوزارة الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية، إنه تم وضع عيادات بيطرية في عدد من نقاط بيع أضاحي العيد بعدد من المناطق ببلدية طرابلس، للكشف عن سلامة وصحة الأضحية وخلوها من الأمراض.

وأشارت أبو منجل، إلى أنَّ الفرق البيطرية التابعة للوزارة تقوم بتقديم الإرشاد والتوجيه حول كيفية التعامل مع الأضحية من أجل المحافظة على الأمن الغذائي.

طرابلس تطلق حملة للكشف على الأضاحي

كما أعلنت بلدية طرابلس، عن انطلاق حملة الكشف على أضاحي العيد وسلامتها من الأمراض.

وأكدت الحملة، ” إنها ستقيم مستوصفات متنقلة للتمركز في كافة أسواق المواشي، ونقاط توزيع الأضاحي في مختلف أنحاء بلدية طرابلس”.

وأوضحت الحملة،” أنها ستقدم خدمة الكشف على الأضحية من الناحية الصحية مجاناً للمواطنين”.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا