شنبور ينفي إقامة معسكرات إيطالية في الجنوب

0

نفى مدير الإدارة العامة لأمن السواحل رئيس غرفة العمليات الليبية – الايطالية المشتركة، العقيد «شنبور»، ما تناولته بعض وسائل الإعلام من إقامة معسكرات إيطالية في الجنوب الليبي، وذلك عقب اجتماع اللجنة الليبية – الإيطالية المشتركة لمكافحة الهجرة غير الشرعية والتهريب الذي انعقد في العاصمة الإيطالية روما، أمس الجمعة.

وأكد شنبور في بيان على صفحة إدارة التواصل والإعلام برئاسة مجلس الوزراء على «فيسبوك»، أنه تم خلال الاجتماع استعراض الاحتياجات التي تساعد إدارة أمن السواحل على تنفيذ المهام الموكلة لها في مكافحة الهجرة غير الشرعية والتهريب، ودعم مراكز مكافحة الهجرة في المناطق الحدودية الجنوبية، والمجالس البلدية وفق الخطط التي وضعتها الجهات ذات العلاقة، وليس إقامة معسكرات كما أعلنت وسائل الإعلام.

وأشار إلى الاتفاق خلال الاجتماع على بدء تدريب منتسبي الإدارة العامة لأمن السواحل وفق قرار المجلس الرئاسي الصادرة خلال اليومين الماضيين.

وأوضح في السياق نفسه الترتيب لترحيل المهاجرين غير الشرعيين بالتنسيق مع سفارات دولهم، ومعاملتهم بمراكز الإيواء وفق المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

وفي وقت سابق كشفت جريدة «الجورنالي» الإيطالية أن البعثة العسكرية والأمنية الإيطالية المتفق عليها الحكومتان الإيطالية والوفاق الوطني، والتي سيتم إرسالها إلى جنوب ليبيا تتكون من زهاء 100 من العسكريين، لافتة إلى أن مهمة البعثة هي تدريب حرس الحدود الليبيين في جنوب البلاد وتوفير الأمن لموظفي الأمم المتحدة وبهدف التصدي لتهريب المهاجرين.

وكشفت الجريدة أن إيطاليا تخطط لتنفيذ مشروع مراقبة إلكترونية للحدود الجنوبية لليبيا وبواسطة شركة التصنيع الحربي فينميكانيكا. وقالت إن مشروع فينميكانيكا الفني جاهز قبل 2011، حيث عرقلت الثورة كل شيء، ولكن تم تحديد النقاط الصحراوية لوضع الشباك والكاميرات وأجهزة الاستشعار، منوهة بأن ثمة مبلغ 300 مليون يورو جاهز، وأن الاتحاد الأوروبي سيتولى المبلغ المتبقي.

وكان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج وقع في روما فبراير الماضي مع رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني مذكرة تفاهم لدعم مراقبة الهجرة غير المنظمة، ومكافحة الاتجار بالبشر والتهريب والسيطرة على الحدود الجنوبية بدعم إيطالي – أوروبي.

يمكنك قراءة الخبر في مصدره

اترك تعليقا