«فرونتكس» تكشف أسباب انخفاض أعداد المهاجرين إلى إيطاليا عبر ليبيا

0

اخبار ليبيا: أحمد جمال

أعلنت وكالة حرس الحدود الأوروبية «فرونتكس» أن عدد المهاجرين الواصلين إلى إسبانيا قد وصل إلى 8800 مهاجرًا في شهر يوليو هذا العام، مقارنة بـ 2300 لنفس الفترة من عام 2017، ما يشكل ارتفاعاً ملحوظاً.

وأكدت «فرونتكس» في تقريرها الذي نشرته وكالة إيكي الإيطالية، ارتفاع عدد القادمين إلى إسبانيا عبر طريق المتوسط الغربي، لم يؤثر على الانخفاض الإجمالي لعدد هؤلاء الذين نجحوا في الوصول إلى أوروبا هذا العام.

وأوضح التقرير أن ثلاثة أرباع المهاجرين الذين عبروا المتوسط خلال الأشهر الأولى من هذا العام وصولاً إلى إسبانيا أتوا من المغرب ومن دول جنوب الصحراء.

وتسلط «فرونتكس» الضوء على تزايد أعداد القادمين عبر ما يُسمى طريق المتوسط الشرقي، أي عبر اليونان، فـ «هذا يعود بالدرجة الأولى إلى تزايد فعالية عمليات ضبط حركة المهاجرين على الحدود البرية الطويلة بين اليونان وتركيا»، وفق التقرير.

وينوه التقرير أن المهاجرين باتوا بالفعل يتجنبون طريق المتوسط الأوسط، أي الذي يربط ليبيا بالسواحل الإيطالية، إذ نجح 1900 مهاجراً فقط في الوصول إلى أوروبا عبر هذا الطريق الشهر الماضي، حيث «يشكل هذا الرقم تراجعاً قدره 83% عما كان عليه الحال في الشهر نفسه من عام 2017»، كما جاء في التقرير.

أما المقارنة بين الأشهر السبعة الأولى من هذا العام بمثيلاتها من العام الماضي، فتظهر أن عدد المهاجرين القادمين إلى إيطاليا عبر ليبيا قد تراجع بمقدار 81%.

ويلاحظ التقرير وجود طرق فرعية بديلة خاصة في منطقة البلقان، حيث هناك حركة تدفق مهاجرين لا يستهان بها عبر ألبانيا، الجبل الأسود أو البوسنة والهرسك، وصولاً إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وسجلت «فرونتكس» وصول ما مجموعه 73500 مهاجراً إلى أوروبا عبر مختلف الطرق خلال الفترة ما بين يناير ويوليو من هذا العام، ما يعني انخفاضاً بمعدل النصف تقريباً قياساً بنفس الفترة من العام الماضي.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا