“حماد” يناقش مع “وليامز” حزمة الإصلاحات الاقتصادية.. أهمها تعديل سعر الصرف

0

اخبار ليبيا _ محمد السيد

بحث وزير المالية المفوض بحكومة الوفاق “أسامة حماد” مع نائب الممثل الخاص للأمين العام للشؤون السياسية “ستيفاني ويليامز” بحضور مدير إدارة الخزانة ومدير إدارة الميزانية ومستشار وزير المالية برنامج الإصلاح المعروض من قبل المجلس الرئاسي ومصرف ليبيا المركزي.

وأكد “حماد” على أهمية وضرورة البدء في تنفيذ حزمة الاصلاحات نظراً لسوء الوضع الذي عيشه المواطن الليبي أمام التضخم الكبير في أسعار السلع والخدمات وشح السيولة، كما أكد على ضرورة إحداث تعديل لسعر الصرف وصولا إلى سعر الصرف التوازني وضرورة إعادة النظر في مسألة دعم المحروقات.

واشار الوزير إلى خطوات التي تبنتها الوزارة سعيا لإنتاج سياسة مالية ناجعة تستجيب للظروف الاقتصادية السائدة ومنها إعداد مشروع متكامل للتعريفة الجمركية الذي أحيل للمجلس الرئاسي لاعتماده فضلا عن تشكيل لجنة بموجب قرار وزير المالية رقم ( 186 ) لسنة 2018 م من الاكاديميين المختصين والخبراء الماليين برئاسة “محمود محي الدين بادي” بغية طرح سياسة مالية للأعوام القادمة تتناغم والسياسة النقدية والسياسة التجارية لتحقيق الاقتصاد الكلي.

واستعرض “حماد” التحسن في علاقة وزارة المالية مع مصرف ليبيا المركزي رغم البطء في تبادل المعلومات مما يؤثر على سير العملية المالية مؤكدا بأنهم في الوزارة يعملون على توطيد علاقات التعاون المتبادل والمثمر مع المصرف بهدف تحقيق مصالح الوطن العليا، كما استعراض التقارير المالية وتقارير المتابعة المتعلقة بتنفيذ الترتيبات المالية للعام 2017 والنصف الاول من العام 2018.

وأبدى “أسامة حماد” استعداد الوزارة لاستقبال أية لجنة يتم تشكيلها بشرط أن يتوفر في أعضائها المهنية والنزاهة والشفافية لمراجعة مراحل تنفيذ تلك الترتيبات بما فيها المبالغ المالية التي احيلت للجهات الحكومية بالمنطقة الشرقية.

وفي ختام حديثه مع المسؤولة الأممية طالب “الوزير” من البعثة لعب دور أكبر في حث المؤسسات المالية المنقسمة على ضرورة النأي بهذه المؤسسات عن دائرة الصراع السياسي ومد جسور من التعاون للرقي بمستوى الخدمة والحفاظ على مقدرات البلد ورفع المعاناة على أبناء الشعب الليبي.

من جهتها أبدت “ستيفاني ويليامز” عن سعادتها بهذا الاجتماع واطلاعها على حزمة من التقارير المالية، وأكدت بأنه في القريب العاجل سوف يلتحق بالبعثة أحد الخبراء الدوليين بالعلوم الاقتصادية.

وأبدت “ويليامز” رغبة البعثة إتاحة الفرصة لهذا الخبير للتواصل مع اللجنة التي أشار اليها الوزير والمعنية برسم السياسة المالية.

من جهته ورحب “حماد” بالفكرة وأكد بأن اللجنة سوف ترحب بالخبير الدولي ومساهمته لإنجاح عمل اللجنة.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا