«صحة الوفاق» تصدر تسعيرة لعلاج الأجانب.. تعرف على الفئات المستثناة

0

اخبار ليبيا:

 

أصدر وزير الصحة المفوض، عمر بشير الطاهر، المنشور الثالث لسنة 2018 بشأن تفعيل العمل بلائحة تسعيرة علاج الأجانب، مطالبا بضرورة التقيد التام بما ورد في اللائحة الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 153 لسنة 015 .

 

وشّدد الوزير على ضرورة أن يتقيد مدراء المستشفيات والمراكز العامة بتفعيل اللائحة؛ على أن يُراعى في المناطق التي تشهد ازدحاماً في تواجد الأجانب؛ عدم فتح ملف لأي مريض إلا بعد إحضار شهادة الرقم الوطني أو الرقم الإداري.

ونصت المادة الأولى من القرار رقم (153) على أن يكون علاج الأجانب بمقابل مالي في جميع المستشفيات والمرافق الصحية العامة وفقاً للتسعيرة المحددة بالقرار.

بينما نصت المادة الثالثة من القرار على أن تتولى وزارة الصحة والجهات التابعة لها جباية مقابل علاج الأجانب بجميع المرافق الصحية بموجب أذونات الخزانة العامة، وجاء  نص المادة الرابعة أن تضع وزارة الصحة القواعد اللازمة لضبط تحصيل الإيرادات.

ويُستثنى بموجب المادة الثانية من القرار كلاً من الرعايا الأجانب المقيمين في ليبيا بسبب عملهم في البعثات الدولية أو الدبلوماسية على أن يطبق بشأنهم مبدأ المعاملة بالمثل.

وكذلك الأجانب المقيمون بمقتضى اتفاقيات وعقود استخدام تكفل لهم العلاج المجاني؛ والأجانب الخاضعون لقانون الضمان الاجتماعي رقم 13 لسنة 1980 من غير الوطنيين ما لم يكن هناك نص أو اتفاق يقضي بغير ذلك

كما تُستثنى أيضاً الحالات الطارئة والمستعجلة التي تعرض حياة المريض الأجنبي غير المقيم للخطر؛ وأيضاً أفراد أطقم السفن والطائرات الأجنبية خلال وجودها داخل الحدود الليبية لغير الملاحة الداخلية أو الطيران الداخلي.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا