“دغيم” متهمًا “عقيلة صالح”: يريد تمرير مسودة دستور معيبة

0

اخبار ليبيا:

اتهم عضو مجلس النواب، زياد دغيم، رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، بأنه يريد تمرير مسودة الدستور التى وصفها بـ”المعيبة” يوم الاثنين القادم وليس قانون الاستفتاء.

وأوضح “دغيم”، في تصريحات متلفزة، أمس الخميس، أن هذا الموقف يأتي لوجود طموح سياسي للمستشار صالح في الترشح للرئاسة، مؤكدًا أن البرلمان في وضع سيء جداً وأنهم في محل مسئولية ولا يملكون لا المال ولا القرار لأنهم شرعية بدون سلطة.

وقال إن هذه المسودة بعد تمريرها ستواجه طعون قضائية عديدة في المحاكم والدائرة الدستورية ، موضحاً بأنه عملياً لن تجرى الانتخابات حتى سنة 2020 إذاً تم تمرير المسودة .

وطالب عضو النواب، بالتوجه سريعاً لإجراء الانتخابات حتى قبل شهر ديسمبر، مشيراً إلى أنهم يواجهون معادلة صعبة لأنه مطلوب منهم إجراء انتخابات وفقاً للدستور عليه طعون في المحاكم.

وتابع: “الأغلبية النيابية الموجودة في طرابلس التى لا تأتي إلا لاستحقاقات تناسبهم هم والبرلمان بالنسبة لهم فقط وسيلة لسحق برقة والجيش وهذا هدفهم وهم غير جادين في الذهاب للإنتخابات ويستغلون الظرف الراهن لتوريطنا في هذه المسودة المطعون فيها قضائياً”.

وأكمل: “إذا كنا جادين في الذهاب إلى الانتخابات يجب أن ننهي هذه المسودة والهيئة التأسيسية لمشروع الدستور وتخرج كل الأجسام من المشهد ونذهب للإنتخابات كيف ما أتينا ولو اتفقنا ننتخب رئيس للدولة”.

وبشأن المواد التى يعترضون عليها في مسودة الدستور قال دغيم : “عبد الرزاق العرادي الأخواني ذكر أنه بموجب المادة 36 من مسودة الدستور انتهت فرص المشير خليفة حفتر للترشح للرئاسة وكذلك المستشار عقيلة صالح إذاً هذه ليست دستور بل اسوء من الاتفاق السياسي”.

وبشأن اتهامه للمستشار صالح بالسعي لتمرير هذه المسودة قال :” ربما ستمر المسودة من حيث يدري أو لا يدري ربما يريد أن يمررها عن حسن نية ولكن للتوضيح طالبنا 3 أشياء في الجلسة الماضية وكانت الجلسة للتصويت علقها السيد الرئيس يوم 30 للتصويت وليس للمناقشة ولكن لم يتوفر النصاب ولكنهم إن كانوا جادين في هذه الموافقة يجب التعديل في الإعلام الدستوري بـ 121 صوت بنفس النصاب للقانون ويحصلون على مرادهم وفق هذا القانون ولكن نيتهم مبيته من الان انه سيتم مراقبة نتائج الاستفتاء إن حققت نتائج الثلثين المقترعين بدون النصف + واحد سيتم رفع دعوة وإصدار حكم نفاذ دستور أي أن ورقة الثلاث دوائر لعبة يضحكون بها على الذقون”.

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط