«الموارد المائية» تصدر بياناً بشأن تهديد الأمن المائي والغذائي

0

اخبار ليبيا _ محمد السيد

قامت الهيئة العامة للموارد المائية بإصدار بيان بشأن أعمال التخريب التي تقوم بها المجموعات الخارجة عن القانون والتي تهدد الأمن المائي والغذائي للمواطن.

وقد ألقى البيان السيد/ رئيس الهيئة العامة للموارد المائية المهندس/ ناجي السيد عبد الرحمن مساء اليوم الإثنين الموافق 23 يوليو 2018م.

وفيما يلي نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين

يقول المولى عز وجل”وجعلنا من الماء كل شيء حيّ”

صدق الله مولانا العظيم

تستهجن الهيئة العامة للموارد المائية ما تقوم به المجموعات الخارجة عن القانون من متاجرة في مكوّنات المرافق الخدمية والتي طالت مرافق المياه والصرف الصحي ومن بينها منظومة النهر الصناعي والمتمثلة في حقول الآبار ومحطات الضخ والخطوط الناقلة وما آلت إليه الأمور في الآونة الأخيرة من تخريب للآبار ومكوناتها بهدف بيع خردة النحاس وغيرها من الأجزاء المعدنية الأخرى والتي أسفرت حتى الآن عن تخريب (49) بئر بحقل الحساونة الذي تتغذي منه جل مدن المنطقة الغربية ومن بينها العاصمة طرابلس ومدن المنطقة الوسطى والجبل الغربي.

وقد طالت هذه الاعتداءات كافة المرافق التابعة لقطاع الموارد المائية من سدود ومحطات ضخ وشبكات توزيع وغرف التفتيش الخاصة بمنظومات تصريف مياه الأمطار والمياه العادمة … إلخ.

وإنه لمن الملحّ بأن تتولى الجهات المسئولة عن توفير الحماية الأمنية اللازمة للمرافق والمنشآت العامة لتكون لها بصمة تسجل لها في التاريخ في ظل الظروف الراهنة والصعبة التي تمر بها بلادنا الحبيبة وذلك من خلال اتخاذ خطوات عملية وجريئة لردع أولئك الذين يقومون بالاعتداء على المرافق الحيوية والمنشآت والمرافق الخدمية العامة التي لو استمرت سينجم عنها حتماً توقف تدفق الخدمات الأساسية للمواطن في ربوع البلاد، خاصة فيما يتعلق بالأمن المائي والغذائي المتمثلة في المشروعات الزراعية التي تقوم على المياه المتدفقة من منظومة النهر الصناعي أو المياه المعالجة وما لحق بهذه المنظومات من تخريب وتعطيش للمشروعات الزراعية والأحياء السكنية بسبب التوصيلات غير المشروعة والاستخدام الجائر للمياه الذي أدّى إلى حرمان العديد من المدن والمناطق من الحصص المائية المقررة وفق الخطط الموضوعة من قبل القطاع.

ختاماً نشدّ على أيدي كل الخيرين من أبناء هذا الوطن للقيام بالدور الإيجابي والمساهمة في حماية المرافق والمنظومات والمنشآت الحيوية والوقوف بحزم لكبح المخربين وكفّ أذاهم.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا