ليبيا تستعيد عدد من الجرار الفخارية الأثرية من الولايات المتحدة

0

اخبار ليبيا- جرجس فكري :

أقيم في سفارة دولة ليبيا لدى الولايات المتحدة الأمريكية ، أمس الأربعاء، بالعاصمة واشنطن ، حفل استلام عدد من الجرار الفخارية الأثرية التي ترجع أصولها إلى الحضارة الجرمانية في ليبيا .

و أكدت وزارة الخارجية الليبية بحكومة الوفاق الوطني ،خلال بيان لها اليوم الخميس، ” أهمية هذا الحدث باعتبار أن القطع الأثرية التاريخية هي جزءاً من تاريخ ليبيا العريق و تاريخ البشرية ، و أهمية إعادتها و حفظها في بلدها الأصلي ليبيا لما تمثله من قيمة تاريخية و حضارية “.

ووجهت وزارة الخارجية الليبية بالعاصمة طرابلس، الشكر لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية ممثلة في وزارة الخارجية الأمريكية و وزارة الأمن الداخلي على ما تقدمه من تعاون مع الحكومة الليبية .

يذكر أن هذه القطع الأثرية الفخارية قام بتسليمها المواطن الأمريكي “د. روبرت هاوغي” الذي احتفظ بها منذ ستينيات القرن الماضي ، و هي تمثل جزءاً من الحضارة الجرمانية الليبية .

وكانت  ليبيا قد وقعت “مذكرة تفاهم” مع الولايات المتحدة الأمريكية ، حول حماية الممتلكات الثقافية في شهر فبراير الماضي من العام الجاري 2018 ، التي ستساعد على إعادة أي قطع أثرية نقلت أو هربت بشكل غير قانوني من ليبيا .

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا