الاجتماع التشاوري لعودة نازحي بنغازي يطالب بضمان حقوق أهل المدينة

0

أختتم الاجتماع التشاوري الأول بشأن عودة نازحي بنغازي المنعقد برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في العاصمة التونسية، الجمعة الماضية.

وشارك في الاجتماع الذي استمر يومين عدد من نازحي بنغازي ووفد من المنطقة الشرقية، حيث تركز النقاش على احتياجات وأعداد النازحين من المنطقة الشرقية ودوافع النزوح، بالإضافة إلى مناقشة حق العودة وسبل حماية النازحين.

وشدد المجتمعون في بيان لهم تحصلت صحيفة المتوسط على نسخه منه على عدد من المبادئ والثوابت، منها صون الحق في الحياة والامن والسلامة، ونبذ خطاب الكراهية والتأليب واعمال التمييز بمختلف اشكاله.

وطالب البيان بضمان حقوق الانسان الاساسية كالتنقل والتمتع بحرية السفر والاقامة والعمل، مؤكدين أن حق العودة الامنة الطواعية والكريمة لا يجدر ان يكون مرهون باي شروط او تصنيفات قبيلة او فكرية.

وأكد البيان على ان الجميع سواسية امام القانون، داعيا لحمايتهم من كافة اشكال التفرقة والتمييز، مطالبا بمنع تعريض اي شخص للاحتجاز او الاعتقال او النفي، مشيرا إلى أن حق الملكية مكفول للجميع ولا يمكن نزعه او مصادرته خارج القانون.

وأكد المجتمعون على ضرورة بناء المؤسسة العسكرية والامنية وفقا للقواعد القانونية والخاضعة لمبادئ الدولة المدنية الدستورية.

كما دعوا لإطلاق سراح المعتقلين بالمنطقة الشرقية دون قيد او شرط، وتمكين النازحين من استرداد املاكهم والاستفادة منها.

كما طالب المجتمعون الامم المتحدة والسلطات الليبية بإنشاء لجنة تقصي حقائق تعني بكافة الجرائم المرتكبة من اغتيالات وخطف وتفجير قبل تاريخ 16 مايو 2014م.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا