بعد إعلان دعمها لموقف «صنع الله» و«الوفاق».. قطر تعتبر «حفتر» ميليشيا مسلحة

0

أعربت قطر عن قلقها الشديد من تطورات الأحداث في منطقة الهلال النفطي بليبيا، وخاصة بعد استيلاء من وصفتهم بـ”المسلحين” على ميناءي السدرة وراس لانوف خلال الأسبوعين الماضيين.

وأكدت وزارة الخارجية القطرية، في بيان أصدرته، الاثنين، أن “الاستيلاء على مصادر النفط الليبية المملوكة لجميع الشعب الليبي دون تمييز بين الفصائل لجعلها تحت سيطرة فصيل سياسي دون غيره لن يسهم إلا في تعميق الهوة وسد الأفق أمام إمكانية تحقيق المصالحة الوطنية التي ينشدها الشعب الليبي ويعيق جهود المجتمع الدولي في هذا الشأن”.

وذكرت الخارجية القطرية بقرارات مجلس الأمن الدولي المتعاقبة وآخرها القرار رقم 2362 لعام 2017م الذي ينص على إدانة محاولات تصدير النفط بشكل غير مشروع ومن خلال مؤسسات موازية للمؤسسات التي تقع تحت سيطرة حكومة الوفاق الوطني، مما يعني بوضوح وبشكل لا لبس فيه، حسب الوزارة، أن “انتزاع إدارة منشآت النفط في منطقة الهلال النفطي من المؤسسة الوطنية للنفط ووضعها تحت سيطرة ما وصفتها بالـ “ميليشيات مسلحة” هو تصرف عبثي يقوم على قانون القوة، لا قوة القانون ويعد مخالفة صريحة وواضحة للشرعية والمجتمع الدوليين”.

وأدانت الخارجية القطرية في بيانها “هذه الخطوة غير المسؤولة والتي تهدر الثقة في نوايا من دفعوا بالأحداث لهذا المنزلق الخطير وفي جديتهم للوصول إلى حل سياسي حقيقي ينهي الأزمة الليبية ويلملم شتات الوطن الليبي”.

يشار إلى أن هناك تقارير تفيد  أن “قطر” كانت محرضا ومشاركا وداعما للحرب التي دمرت ليبيا ، وكانت طوال السنوات الماضية تقف مع الجماعات الإرهابية التي استهدفت ليبيا أرضا وشعبا ومقدرات.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا