المتحدث باسم السراج يحذر من التداعيات السلبية لتوقف صادرات النفط

0

اخبار ليبيا  – أحمد جمال

أكد محمد السلاك، المتحدث باسم فائز السراج، رئيس المجلس الرئاسي، على ما جاء في البيان الرسمي للمجلس الرئاسي، من ضرورة أن تخضع كل الموانئ والمرافق النفطية للسيطرة الحصرية للمؤسسة الوطنية للنفط المعترف بها دوليا ومقرها الحالي طرابلس.

لافتًا أن يكون ذلك بإشراف حكومة الوفاق، وذلك وفقا للقوانين المحلية والقرارات الدولية الصادرة عن مجلس الأمن 2295/ 2362 .

وحذر «السلاك»، فيمن التداعيات السلبية لتوقف صادرات النفط مما يكبد الاقتصاد الوطني خسائر جسيمة ويؤثر على كافة مناحي الحياة في البلاد.

وأضاف المتحدث باسم السراج،  أنه أيضًا يضر بالمسار التوافقي وما تم التوصل إليه في إعلان باريس في مايو الماضي، مشددًا على ضرورة إبعاد ملف النفط عن التجاذبات والخلافات السياسية، مؤكداً على أن المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق الوطني في تباحث مستمر لبحث سبل حلحلة الأزمة.

ملف الكهرباء

قال «السلاك» إنه قد تم التعاقد، خلال شهر ديسمبر الماضي، لإنشاء مشروعات قطاع الكهرباء ذات الطابع الاستعجالي، متمثلة في مشروع محطة غرب طرابلس ومحطة شرق طرابلس، ومشروع تطوير محطة مصراته.

وأشار إلى أن هذه المشروعات الثلاثة قدرتها 2000 ميغاوات وهو ما سيحل مشكلة العجز الحاصل الآن، الذي يفوق 1500 ميجاوات والمتسبب في طرح الأحمال.

وأضاف أن تمويل هذه المشروعات كان يفترض أن يكون من خلال صندوق الاستثمار الداخلي، لكن هذا لاقى اعتراضا من ديوان المحاسبة لأسباب قانونية، وفقا لتقديرات الديوان.

ونوه إلى أن رئيس المجلس الرئاسي طالب المسؤولين في ديوان المحاسبة الجلوس والتعاون مع جهات الاختصاص في حكومة الوفاق الوطني لحلحة الأمر والوصول إلى صيغة قانونية لإنجاز المشاريع لما لها من أهمية في حل أزمة الكهرباء التي يعاني منها المواطن.

أزمة المخابز

كما  أعلن «السلاك»، عن بدء العمل بشكل فعلي على توفير مخصصات مالية عاجلة لشراء احتياجات المخابز بكل مناطق ليبيا وكذلك مراجعة الاعتمادات المالية السابقة بذات الخصوص.

نقص حقن الأنسولين

كما أكد «السلاك»، تمكن لجنة العطاءات الفرعية التابعة للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني من توفير كمية من حقن الأنسولين تكفي لسد هذا النقص في الفترة الحالية، وستتولى اللجنة تنسيق الأمر مع جهات الاختصاص.

وتطرق «السلاك»، إلى حادثة الاعتداء على منزل النائب فتحي المجبري، معلنًا رفض رئيس المجلس الرئاسي القاطع لمثل هذه الأعمال وإدانته الكاملة للاعتداء وما تتسبب فيه من إرباك للمشهد وإضرار بالمسار التوافقي.

وأكد حرص الرئيس على أمن وسلامة فتحي المجبري، ومرافقيه وأعضاء المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق الوطني كافة وضرورة ممارستهم لأعمالهم دون اي عوائق.

كما أشار «السلاك»، إلى أعمال القمة الأفريقية التي شارك فيها رئيس المجلس الرئاسي أول أمس الأحد في أعمال القمة الأفريقية في موريتانيا خلال دورتها الحادية والثلاثين، التي تضمن جدول أعمالها عدة ملفات مهمة كان من بينها الوضع في ليبيا والهجرة غير الشرعية وسبل مكافحتها.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا