«السراج» يُناقش مع المبعوث السويدي تطورات الوضع السياسي

0

اخبار ليبيا/ عمر النجار:

استقبل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فايز السراج، صباح اليوم الأحد، المبعوث الخاص للسويد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا السفير هاتس بيتر سمنبي، وحضر الاجتماع وزير الخارجية محمد سيالة.

وعبر المبعوث الخاص عن سعادته بلقاء «السراج»، مؤكداً دعم بلاده لحكومة الوفاق الوطني ولجهود رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة لتحقيق تسوية سياسية للأزمة الليبية.

وقال المبعوث السويدي، إن زيارته تأتي مع استعداد بلاده لتولي رئاسة مجلس الأمن الدولي لشهر يوليو المقبل، إضافة لترأسها لجنة العقوبات الدولية، وإنه جاء ليستمع ويستوضح من «السراج» تطورات الوضع في ليبيا سياسيًا وأمنيًا واقتصاديًا خاصةً وأن الملف الليبي سيكون من ضمن الملفات الرئيسية التي سيبحثها مجلس الأمن الدولي خلال رئاسة مملكة السويد.

ورحب «السراج»، بالمبعوث الخاص، مثمناً موقف السويد الداعم لحكومة الوفاق الوطني ولمسار التوافق في ليبيا، مهنئا السويد بتوليها رئاسة مجلس الأمن.

وأعطى «السراج» لمحة عن مستجدات الوضع السياسي بدءاً باجتماع باريس ومخرجاته، ومن أهمها إجراء الانتخابات وفقا لقاعدة دستورية سليمة، وأكد على تطلع ليبيا إلى موقف دولي موحد لإنجاز هذا الاستحقاق.

وقال «السراج»، إن دور مجلس الأمن لا يجب أن ينحصر في معالجة الأزمات بل عليه العمل لتفاديها قبل وقوعها، وهذا يتطلب الحزم تجاه المعرقلين لمسار التوافق والحل السلمي في ليبيا.

وتحدث «السراج»، عن أهمية أن يبحث مجلس الأمن الدولي موضعين يشكلان أهمية كبيرة لليبيا أحدهما مالي ويتعلق بالسماح لليبيا بإدارة الأموال الليبية المجمدة لتجنب ما يلحق بها من خسائر تقدر بمليار دولار سنوياً. ويتعلق الموضوع الآخر بالرفع ولو جزئياً للحظر المفروض على التسلح عن قوة مكافحة الإرهاب والحرس الرئاسي وخفر السواحل لما لهذه المكونات الأمنية من أهمية قصوى كل في مجال عمله.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا