صحيفة إيطالية: مليشيات المنطقة الغربية ضد قمة باريس

0

رصد وترجمة اخبار ليبيا:

أفردت صحيفة لا ستامبا الإيطالية مقالا للكاتب الإيطالي جيوردانو ستابيلي رصدته وترجمته المتوسط، تحدث فيه عن الاجتماعات الفرنسية في باريس حول ليبيا

والتي انطلقت اليوم الثلاثاء 2018/05/28 في العاصمة الفرنسية باريس، حيث قال جيوردانو ستابيلي: “وقعت أقوى الميليشيات في إقليم طرابلس، وثيقة ترفض فيها قمة باريس التي دعا إليها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الثلاثاء، والتي ستشهد اجتماعًا بين رئيس الوزراء فايز السراج والرجل القوي في شرق البلاد، المشير خليفة حفتر.

وأضاف جيوردانو ستابيلي  في مقاله: “لدى المشير حفتر قوات تعدادها، 60-70 ألف رجل في ما يسمى بالجيش الوطني الليبي ، في حين يجب على السراج الإعتماد على القوات المحلية للسيطرة على إقليم طرابلس. وقد أعرب ثلاثة عشر من هذه القوات ، وهي الأهم ، عن معارضتهم للقمة ، لأنهم يخشون أن “يتم تجاوزهم” بإتفاق بين رئيس الوزراء والمشير, والذي يمكن أن يرى جيشه أنه الشرعي الوحيد في البلاد كلها.

واستطرد جيوردانو ستابيلي: “الوثيقة الموقعة من المليشيات في المنطقة الغربية موجهة إلى المجلس الرئاسي، بقيادة السراج نفسه ، وإلى المجلس الأعلى للدولة ، وإلى مجلس النواب ، ومقره في طبرق والممثل في باريس من قبل رئيسه عقيلة صالح. وتدعو الرسالة إلى “حوار حقيقي” ، وإلى الدفاع عن “السيادة الوطنية” ضد “التدخل الأجنبي”.

وأكد جيوردانو ستابيلي “واندفعت الوثيقة ضد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، واتهمته ضمنا بالرغبة في “إعادة تأسيس حكومة عسكرية في ليبيا”, كما تدعو الميليشيات بعثة الأمم المتحدة إلى “أن تكون محايدة” وأن تكون أولولاياتها “نهاية الحرب”,  و”انتقال سلمي للسلطات”.

ووقع على الوثيقة المجلس العسكري في مصراتة، و الميليشيات المحلية ، التي تمثل الزنتان ، والخمس ، وصبراته، وزليتن ومدن طرابلس الأخرى.

وحذر الكاتب الإيطالي قائلا: “هناك عشرات الآلاف من المقاتلين على الورق, وهذا يمكن أن يحبط الاتفاق المحتمل بين السراج والمشير حفتر على الأرض.

كما تخشى الميليشيات في إقليم طرابلس من تسريع الإنتخابات ، والتي يجب أن تُعقد بنهاية العام ، ولكنها في هذه اللحظة تعطي المشير حفتر خدمة كبيرة. وفي الأيام القليلة الماضية ، بدأت المجموعات المسلحة في العاصمة والقادمة من مصراته بالضغط على السراج لأنهم لا يقبلون إتفاقيات تتعارض مع مصالحهم.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا