«سلامة»: أؤيد إجراء مفاوضات بين ليبيا وجيرانها لتفادي النزاع الإقليمي

0

اخبار ليبيا

قال المبعوث الأممي للأمم المتحدة د. غسان سلامة، خلال جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن الأوضاع في ليبيا والعقوبات الدولية المفروضة عليها، إنه يؤيد إجراء مفاوضات سريعة بين ليبيا وجيرانها في الجنوب لتفادي احتمال أن يصبح النزاع في الجنوب نزاعا إقليميًا.

وأضاف «سلامة» في كلمته التي رصدتها «المتوسط» أن أحداث سبها تظهر ضرورة أن تعمل ليبيا مع دول الجوار في الجنوب لتأمين حدودها، وحل مسائل التدفق غير المشروع للسلع والمقاتلين والإتجار بالبشر.

وحذر المبعوث الأممي، من تفاقم الاشتباكات لتصبح نزاعًا عرقيًا وهذا النزاع يحتمل أن يصبح نزاعًا إقليميًا.

وتابع «سلامة» أن «التركيز على الانتخابات هذه السنة يقلص من أهمية تعجيل الاتفاق السياسي الليبي بسرعة ومع ذلك علينا طلب الكثير من المجلس الرئاسي في أشهره الأخيرة سواء من جانب الإعداد للإنتخابات وتوفير الخدمات للناس».

وأشار غسان سلامة، إلى أن «الأمم المتحدة تجري مشاورات مع أكبر عدد ممكن من الليبيين لوضع جدول زمني للتعبير عن رغبتهم بديمقراطية إما عبر استفتاء أو انتخابات».

في سياق متصل، قال المبعوث الأممي غسان سلامة، في إحاطة لمجلس الأمن حول الملتقى الوطني في ليبيا: «لقد عقد 42 اجتماعًا في 27 منطقة في أرجاء ليبيا منذ إنطلاق المؤتمر في أبريل».

وأضاف «سلامة» أن «الليبيون من مختلف المشارف والفئات السياسية والاجتماعية تجمعوا للمشاركة في النقاشات السياسية جاعلين المؤتمر الوطني ملك لهم هذه السلسلة من الاجتماعات حول المؤتمر الوطني ليست منتدى لنخبة مختارة».

ولفت غسان سلامة، إلى أنه «بمجرد انتهاء هذه الاجتماعات في نهاية يونيو، سيتم جمع النتائج ومشاركتها خلال فعالية خاصة في ليبيا ومع مجلس الأمن التوافقات المشتركة التي نتجت عن اجتماعات الملتقى الوطني أظهرت توق إلى دولة موحدة وذات سيادة ودولة لامركزية وتوزيع أكثر عدلاً وشفافية للموارد العامة ومؤسسات دولة موحدة وجهاز أمني متماسك وموحّد، وإيضاً إلى إجراء الإنتخابات وانهاء المراحل الإنتقالية»

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا