“تشريعية النواب” تعتزم إصدار مبادرة لكسر الجمود الحالي

0

تعتزم اللجنة التشريعية بمجلس النواب طرح مبادرة تشريعية تهدف إلى كسر الجمود الحالي بناءً على بيان اللجنة الرباعية الأخير الذي انعقد في القاهرة وضم كلا من الامم المتحدة والاتحادين الافريقي والأوروبي والجامعة العربية.

وتتضمن المبادرة 7 نقاط أساسية لحل الأزمة السياسية وخلق واقع جديد ينهي الانقسام السياسي وتعدد المؤسسات، من أبرزها تفعيل القرار رقم (5) لسنة 2014، وتحديد الـ 30 من سبتمبر المقبل موعدا لإجراء الانتخابات الرئاسية المؤجلة منذ 2014، وتحديد الـ 30 من سبتمبر من عام 2019 موعدا أقصى لإجراء انتخابات برلمانية جديدة ينتخب فيها مجلس نواب جديد.

وتستند هذه المبادرة على بيان اجتماع اللجنة الرباعية الصادر في القاهرة مؤخرا، وضم كلا من الأمم المتحدة والاتحادين الافريقي والأورربي والجامعة العربية.

وتنص المبادئ العامة للمبادرة على مايلي :

تفعيل القرار 5 لسنة 2014م، بتحديد 30 سبتمبر 2018م موعداً للانتخابات الرئاسية المؤجلة منذ 2014، بالإضافة إلى تحديد  سبتمبر30 2019م موعدا أقصى لانتخابات برلمانية جديدة ينتخب فيها مجلس نواب جديد، بجانب إحالة مسودة الدستور الجدلية إلى لجنة من الخبراء المحليين والدوليين لدراسة مطابقتها للمعايير الدستورية الدولية، فضلا عن التزام مجلس النواب بإصدار قانون الاستفتاء على الدستور، فور مطابقة المسودة للمعايير الدولية، بحسب اللجنة المختصة، إضافة إلى إصدار قانون ينشئ مجلس الدولة كجسم استشاري، على أن يشمل كل من نجح في انتخابات المؤتمر 2014، وينتهي الاتفاق السياسي بحلول 17 ديسمبر2018.

كما يتم تضمين بنود المبادرة في الإعلان الدستوري، وُتدعم من قبل مجلس الامن، لإجراء وتأمين وتطبيق نتائج الانتخابات الرئاسية في 30 سبتمبر2018.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا