وصول سفينة تتبع القوات الإيطالية إلى قاعدة طرابلس البحرية

0

قال الناطق باسم القوات البحرية الليبية، أيوب قاسم، إن السفينة الإيطالية (كوماندانتي بروزيني) التابعة للقوات البحرية الإيطالية وصلت يوم الأربعاء، وعلى متنها مجموعة من الخبراء في تخصصات شتى إلى قاعدة طرابلس البحرية ، في زيارة عمل لمدة خمسة أيام، وفقًا لوكالة «آكي» الإيطالية.

وذكر في بيان «أن المبادرة تأتي استمرارًا لتعزيز التعاون الفني والقتالي والتدريبي بين الجانب الليبي متمثلاً في القوات البحرية وحرس السواحل ونظرائهما من الجانب الإيطالي».

وأفاد البيان بأن يوم أمس الثلاثاء شهد وصول «وفد من الاتحاد الأوروبي إلى رئاسة أركان القوات البحرية الى قاعدة طرابلس البحرية ضم كلاً من سفيرة الاتحاد الأوروبي، وآمر عملية صوفيا، ورئيس بعثة الدعم الأوروبية في ليبيا (أوبام)، والملحق العسكري في سفارة الاتحاد الأوروبي، وكان في استقبال الوفد رئيس أركان القوات البحرية، وآمر جهاز حرس السواحل وعدد من قيادات البحرية وحرس السواحل».

وأشار الناطق إلى أن الجانبين عقدا اجتماعًا استمع خلاله الطرفان إلى وجهات النظر وملاحظاتهم في الجوانب ذات الاهتمام المشترك، وكيفية التعاون وتذليل الصعوبات.

اقرا ايضا العميد أيوب قاسم : السفينة “كوماندانتي بروزيني” تصل طرابلس

وذكر أن الجانب الأوروبي أبلغ الجانب الليبي بتمديد عملية صوفيا حتى نهاية شهر ديسمبر 2018، مع إضافة مهمة مساعدة ليبيا في مكافحة الأعمال كافة غير القانونية كتهريب الوقود والصيد غير القانوني وتهريب البضائع والمخدرات وغيرها. كما تطرق الاجتماع إلى مسألة «توسيع التعاون والدعم ليشمل تدريب أفراد القوات البحرية إضافة ﻷفراد حرس السواحل»، وكذلك إلى «العمل على رفع كفاءة القطع البحرية فنيًا وقتاليًا من خلال الدعم الفني والقتالي وإجراء الصيانات، ودعم ورفع كفاءة قاعدة طرابلس البحرية».

وشهد اللقاء أيضًا اتفاقًا على إجراء تدريبات مشتركة المتعلقة بالحزمة الثالثة من مذكرة التفاهم، والتنسيق بالخصوص، والدعم الناري للدوريات الليبية خلال هذه المرحلة على أن يكون ذلك خارج المياه الإقليمية الليبية. كما تم الاتفاق على «تشكيل لجنة مشتركة بين القوات البحرية والجانب الأوروبي لوضع اللبنة الأولى للتدريب والتعاون الفني أسوة بما تم مع حرس السواحل من خلال مذكرة التفاهم».

وحث الجانب الأوروبي على «النظر الجاد لمشكلة الهجرة غير الشرعية، والنظر إلى حل المشكلة من الجنوب، وتبيان المخاطر التي تواجه ليبيا في الجنوب وخاصة التغيير الديمغرافي وغيرها».

يمكنك قراءة الخبر في مصدره

اترك تعليقا