أحمد معيتيق.. جولات مكوكية في الداخل والخارج لتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية

0

اخبار ليبيا:

يعتبر النائب بالمجلس الرئاسي أحمد معيتيق، أحد أبرز المسئولين فعالية في الداخل والخارج، وذلك من خلال عقد اجتماعات موسعة بشكل دوري ومستمر مع البعثة الأممية وسفراء الدول الغربية، لبحث الوضع الأمني والتعاون الاقتصادي، وكذلك بحث تطورات الملفات البارز مثل الهجرة غير الشرعية، وبرنامج الإصلاحات الاقتصادية، و الترتيبات الأمنية، واستقرار سعر صرف الدينار، ومشروع إقراض الشباب، وغير ذلك الكثير من الملفات البارزة، والتي جعلت «معيتيق» ترسًا فعالًا في عجلة الإنتاج الليبي التي تهدف وتسعى لتحقيق الاستقرار على كافة المستويات.

تنسيق العمل بين البعثة الأممية وحكومة الوفاق

التقى أحمد معيتيق، في 17 أكتوبر، المبعوث الخاص للأمم المتحدة لدى ليبيا غسان سلامة، ونائبته ستيفاني وليامز، لتنسيق العمل بين حكومة الوفاق الوطني والبعثة الأممية في ليبيا لتنفيذ برامج الحكومة فيما يخص الترتيبات الأمنية والإصلاحات الاقتصادية.

تنفيذ برنامج الإصلاحات الاقتصادية

في سياق تنفيذ برنامج الإصلاحات الاقتصادية، بحث «معيتيق»، خلال لقائه رئيس مجلس إدارة الشركة الليبية للحديد والصلب، محمد عبدالملك الفقيه، في 17 أكتوبر، كيفية دعم الشركة خلال الفترة القادمة، وذلك كون «الحديد والصلب» هي إحدى الشركات الصناعية الكبرى التي تغطي احتياجات السوق الليبي من مادة الحديد.

وأكد على جانب آخر، أن هناك 35 نقطة من برنامج الإصلاح الإقتصادي بحاجة إلى أكثر من عام ونصف العام لتطبيقها، ومن ثم البدء في النقاط الأربعة الأولى منها المتعلقة بسعر الصرف ودعم المحروقات ومشاريع التنمية ودخول القطاع الخاص في المشاريع الاسكانية، ودعم المصارف التجارية التي ستكون ضامنة للقروض، وذلك خلال كلمته بندوة الإصلاح الاقتصادي تحت شعار” الإصلاحات الاقتصادية بين التطلعات والتحديات.

وأعرب «معيتيق»، عن ارتياحه لنتائج الإصلاحات الاقتصادية بفتح اعتمادات لأحد المصارف التجارية من مجموع خمسة مصارف، وذلك بقيمة (500 مليون دينار) خلال أسبوع وتوريد أكثر من ( 500 مليون دينار نقدي)، مؤكداً أن هذه القيمة هي لمصرف واحد.

وأشار إلى ضرورة وضع آلية على المصارف التجارية لكي تقوم بعملها على أكمل وجه وفي هذا الإطار ستكون هناك لجنة تضم المجلس الرئاسي، ومصرف ليبيا المركزي، ومكتب النائب العام لمتابعة تنفيذ الإصلاحات بالشكل المطلوب، وتنفيذ ما يصدر عن المصرف المركزي لضمان سرعة التنفيذ.

دعم الهيئة العامة للشباب والرياضة

ناقش «معيتيق» مع رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة، بشير القنطري، في 16 أكتوبر، المشاكل والصعوبات التي تعيق سير عمل الهيئة، والتحديات التي ستواجهها خلال الفترة القادمة عند البدء في استكمال عديد المشاريع التي تخدم الرياضة، مشددًَا على وضع خطتين قصيرة وطويلة لدعم قطاع الشباب والرياضة بتنفيذ عدد من المشروعات التابعة للهيئة.

العلاقات الثنائية مع سفير بريطانيا

بهدف تعزيز العلاقات الثنائية، التقى أحمد معيتيق، في 15 أكتوبر، سفير المملكة المتحدة لدى ليبيا، فرانك بيكير، لبحث ودعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

ومن جانبه، أكد السفير البريطاني، حرص بلاده العمل المشترك مع ليبيا من أجل استقرار المنطقة، إذ تم خلال الاجتماع الذي عقد بديوان رئاسة الوزراء التأكيد عن قرب تفعيل عدد من المشاريع الخدمية بالتعاون مع المملكة المتحدة، مشيدًا في نهاية اللقاء بعمق العلاقات الليبية البريطانية، التي يربطها تعاون مشترك في مختلف المجالات.

جهود حثيثة في ملف الهجرة

وفي إطار توحيد الجهود الدولية في ملف الهجرة غير الشرعية، عقد «معيتيق» اجتماعًا موسعًا مع مع نائبة وزير الخارجية الايطالية أمانويلا كلاوديا ديل ري، في 15 أكتوبر؛ حول مؤتمر باليرمو، المزمع عقده في نوفمبر القادم حول ليبيا من أجل دعم الاستقرار والسلام، وكيفية توحيد الجهود الدولية وفق أولويات المرحلة الحالية.

وخلال اللقاء أكدت «أمانويلا»،على أهمية المؤتمر لدعم الإصلاحات الاقتصادية والتنمية في ليبيا، مشيدة بالدور الهام الذي تقوم به الدول الصديقة ودول الجوار لدعم الاستقرار والأمن، مؤكدين على ضرورة التنسيق حول سبل الدعم وآلية تنفيذ أوجه التعاون في المجالات كافة برؤية واضحة بين جميع الأطراف، وفقاً لأولويات حكومة الوفاق الوطني وأهمها الملف الاقتصادي والأمني، ومكافحة الهجرة غير الشرعية، والإرهاب.

سعر صرف الدينار

على جانب أخر، أوضح رئيس المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطنى، أن سعر صرف الدينار الليبى الذى جرى خفضه أمام الدولار ليس ثابتا وسيتغير بناء على طلب السوق، مؤكدًت أن «سعر 3.9 دينار للدولار هو سعر السوق وإنه ليس ثابتا، وتوقع أن يكون سعر الصرف متغيرا دون أن يحدد سعرا مستهدفا».

وأضاف «معيتيق» أن بعض البنوك التجارية بدأت تطبيق السعر الجديد، مانحة خطابات ائتمان تصل قيمتها إلى 700 مليون دولار، لافتًا إلى أن بعض البنوك التجارية لا تزال غير قادرة على العمل وفقا للبرنامج الاقتصادى، وأنه ستكون هناك لجان إشراف للمتابعة مع تلك البنوك لتمكينها من تطبيق الإصلاحات، ولم يحدد معيتيق هذه البنوك.

خطوات تنفيذ الترتيبات الأمنية

في إطار بحث الترتيبات الأمنية وعملية التنسيق بين اللجنة الأمنية المكلفة والوزارات والهيئات الحكومية المعنية، نقاش «معيتيق» مع «السراج» خطوات تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، وتطرق الاجتماع إلى مناقشة إجراءات معالجة الآثار المترتبة على تنفيذه.

ترأس اجتماع مجلس الوزراء الرابع للعام الحالي

ترأس أحمد معيتيق اجتماع مجلس الوزراء بحكومة الوفاق الوطني، الرابع للعام الحالي، وتم خلاله استعراض محضر الاجتماع السابق والخطوات التي اتخذت لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

وناقش خلال الاجتماع المجلس بنود جدول الأعمال واتفقوا على إقرار الضوابط المتعلقة بمجالس إدارات الشركات العامة التي من شأنها تنفيذ مبادئ الحوكمة وقواعد الإدارة الرشيدة، كما وافق على إقرار بعض الضوابط بشأن صرف الزيادة المقررة لمنتسبي الجيش الليبي، وتشكيل لجنة تتولى دراسة التبعية الإدارية والمالية والفنية لجهاز حرس المنشآت النفطية استنادا للتشريعات المنظمة للجهاز.

مشروع إقراض الشباب

في إطار مناقشة آليات تنفيذ مشروع الإقراض للشباب، عقد أحمد معيتيق، اجتماعاً مع خبراء التنمية الاقتصادية د. محمد الأسود، وممثل البرنامج الوطني للمشروعات الصغرى والمتوسطة، ناصر أبوزقية.

وخلال الاجتماع، تمَّ مناقشة آليات تنفيذ مشروع الإقراض للشباب الذي يأتي ضمن برنامج الإصلاحات الاقتصادية وتفعيلها حتى لا تصبح إصلاحات مالية وانما إصلاحات اقتصادية تنموية.

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا