« السواحل اليبي » ينقذ 158 مهاجراً قبالة الخمس

0

اخبار ليبيا _ محمد السيد

تمكن زورقان تابعان لحرس السواحل الليبي بالقطاع الأوسط، من إنقاذ 158 مهاجراً غير شرعي، كانوا على متن قارب مطاطي تعطل بهم على بُعد 26 ميلاً شمال مدينة الخمس شمال شرق طرابلس.

وأفاد الناطق باسم القوات البحرية الليبية أيوب قاسم، أن هؤلاء المهاجرين كان من بينهم تسعة أطفال و34 امرأة، وكانوا معظمهم من ساحل العاج، إضافة إلى جنسيات إفريقية أخرى مثل مالي والنيجر والكاميرون وغينيا كوناكي وغينيا وغانا وزامبيا والسنغال.

وأشار قاسم، إلى أن المهاجرين تم نقلهم إلى نقطة إنزال الخمس التابعة لحرس السواحل الليبي، وقدمت لهم المساعدة الإنسانية والطبية وفي انتظار تسليمهم إلى مركز إيواء الخمس التابع لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية، وفق تصريحه لليبيا الخبر اليوم.

وثمن قاسم، جهود جميع أفراد حرس السواحل الذين يعملون في صمت في سبيل إنقاذ الأرواح البشرية “المغرر بهم” رغم قلة الإمكانيات، وعدم الاهتمام بهم وبعملهم.

ويواصل خفر السواحل الليبي عمليات الإنقاذ للمهاجرين في وسط البحر المتوسط، حيث أنقذ خفر السواحل منذ بداية العام الجاري 11,484 مهاجراً غير شرعي كانوا متجهين إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، وفق ما ذكر مكتب المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا منذ يومين.

وكانت الدوريات البحرية التابعة لحرس السواحل الليبي، قد أنقذت في شهر يونيو الجاري قرابة 3500 مهاجراً غير شرعي، من بينهم أطفال ونساء، إضافة إلى انتشال عدد من الجثث، قبالة السواحل الغربية من البلاد.

وتكتظ مراكز إيواء المهاجرين في ليبيا بعشرات الآلاف ممن تم إنقاذهم في البحر حيث يعيشون في ظروف صعبة تدفعهم أحياناً إلى اختيار العودة الطوعية، وفقا لوكالة فرنس برس.

ولازالت تشهد ليبيا تدفقا بأعداد هائلة للمهاجرين غير الشرعيين للتوجه عبر السواحل الليبية إلى أوروبا، وتعد ليبيا البوابة الرئيسة للمهاجرين الأفارقة الساعين للوصول إلى أوروبا بحرًا، وقد سلك أكثر من 150 ألف شخص هذا الطريق في الأعوام الثلاثة الماضية.

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا